الانتهاء من تشييد محطة النبيه صالح لتوزيع المياه

  • article

المنامة في 23 يناير / بنا / قام سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون الكهرباء والماء، والشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء والمهندس صالح طرادة رئيس مجلس أمانة العاصمة، بزيارة لمحطة النبيه صالح لتوزيع المياه التي تم الانتهاء من تشييدها وجاري العمل حاليا على تدشين نظام الألواح الشمسية على الخزان العلوي، والتي تأتي ضمن مشروع تطوير شبكة نقل المياه للمرحلة الأولى.


ويأتي إنشاء هذه المحطة ضمن الخطة الرئيسية التي وضعتها هيئة الكهرباء والماء لتطوير وتوسعة شبكات نقل المياه في مملكة البحرين في ظل توجيهات الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، لتوفير خدمتي الكهرباء والماء وتلبية الطلب المتنامي على استخداماتها لأغراض التنمية والتوسع الصناعي والتجاري والسعي المتواصل لتوفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين في المملكة والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة والتي تتوافق مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.


وفي هذا الاطار صرح وزير شئون الكهرباء والماء بأن هذا المشروع يأتي ضمن جهود هيئة الكهرباء والماء لزيادة وتعزيز القدرة التخزينية وتعزيز شبكة نقل المياه لمنطقة النبيه صالح وتلبية احتياجاتها بما فيها المشاريع الإسكانية والخدمية بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة لمواكبة الطلب المتنامي على خدمتي الكهرباء والماء، موضحا بأن الهيئة وبناء على توجيهات الحكومة الموقرة مستمرة في تنفيذ المشاريع التنموية التي تدعم البنية التحتية بما يسهم في التطوير المستدام لنوعية ومستوى خدماتها المقدمة للمشتركين.


من جانبه صرح الرئيس التنفيذي للهيئة بأن هذا المشروع ضمن مشاريع الهيئة المستمرة لتطوير شبكة نقل المياه للمرحلة الأولى، حيث تم إنشاء خزان علوي تبلغ سعته مليون جالون مع تمديدات الأنابيب والصمامات المصاحبة، وكذلك إنشاء مبنى يحوي الأجهزة الكهربائية وأجهزة التحكم ونظام معالجة المياه بالكلور، مضيفا "لقد روعي في تصميم المحطة استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لتشغيل معدات المحطة بالطاقة الكهربائية النظيفة المنتجة من ألواح الطاقة الشمسية المثبتة على الخزان العلوي والتي تحتوي على 702 من ألواح الخلايا الشمسية التي صممت لتنتج حوالي 253  كيلووات (قصوى) من الطاقة الكهربائية النظيفة التي تغطي احتياجات المحطة، وتصدير فائض الطاقة الكهربائية إلى شبكة توزيع الكهرباء. كما وتم تغطية الخزان العلوي بصفائح الألمنيوم مراعاة للطابع العمراني للمنطقة".


وقامت شركة ناس للمقاولات بإنشاء جميع مرافق المحطة وتزويدها بأحدث التجهيزات الميكانيكية والكهربائية والتحكم والاتصالات من الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال. كما قامت شركة أحمد منصور العالي بأعمال تغطية الخزان العلوي وتركيب ألواح الخلايا الشمسية.


وقد بلغت تكلفة الأعمال الإنشائية الكاملة لمحطة النبيه صالح حوالي 3.5  مليون دينار. وقامت شركة موت ماكدونالد الاستشارية البريطانية بالإشراف على المشروع.


من جانبه أعرب المهندس صالح طرادة رئيس مجلس أمانة العاصمة عن تقديره لجهود هيئة الكهرباء والماء في إنشاء المشاريع التنموية في مختلف مناطق المملكة عموما وفي محافظة العاصمة بصورة خاصة، معربا عن شكره لتنفيذ مثل هذه المشاريع التنموية التي تسهم في خدمة المشاريع التنموية، مشيدا بتوجه الهيئة في استخدام الطاقة المتجددة في مشاريعها بما يسهم في الاستفادة من الطاقة المتجددة من جهة ومن جهة أخرى الارتقاء بالوضع البيئي.


م ح