ترامب يعلن حالة الطوارئ لحماية الشبكات الأمريكية من التجسس

  • article

واشنطن في 15 مايو /بنا/ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ على مستوى البلاد لحماية شبكات الاتصالات الأمريكية من التجسس.


وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن إعلان ترامب لحالة الطوارئ جاء في صيغة أمر تنفيذي ينص على أن الخصوم الأجانب يستغلون نقاط الضعف في تكنولوجيا وخدمات الاتصالات الأمريكية، ويحذر من التجسس الاقتصادي والصناعي.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن "الرئيس أوضح أن الإدارة ستفعل ما بوسعها للحفاظ على سلامة ورخاء وحماية الولايات المتحدة من الخصوم الأجانب الذين يخلقون ويستغلون نقاط الضعف في البنية التحتية وخدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الأمريكية بشكل نشط ومتنامي".


وأشارت الصحيفة إلى أن الأمر التنفيذي يسمح لوزارة التجارة بحظر التحويلات المالية التي تتضمن تقنيات اتصالات مُصنعة على يد شركات يتحكم فيها خصم أجنبي يضع الأمن الأمريكي في خطر "غير مقبول" أو يشكل تهديدا بالتجسس أو تخريب الشبكات التي تدعم العمل اليومي للخدمات العامة الحيوية.


وذكرت الصحيفة أن الأمر التنفيذي هو خطوة تعطي للحكومة الأمريكية سلطات أوسع لمنع الشركات الأمريكية من الانخراط في أعمال مع شركات أجنبية معينة بينها شركة الاتصالات الصينية "هواوي"، التي استهدفتها الولايات المتحدة بحظر دخول معداتها أو استخدامها في بناء شبكات الجيل الخامس 5G بالبلاد، وهو قرار تبعتها فيه عدة دول أوروبية.