417.6 مليار درهم حجم التبادل غير النفطي بين الإمارات والسعودية

  • article

أبوظبي في 22 سبتمبر /بنا/ قال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الاماراتي إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية خلال السنوات الخمس الماضية وصل إلى 417.6 مليار درهم، ما يعكس قوة الشراكة الاستراتيجية ووحدة الرؤى في كافة المجالات التنموية. 


وأكد وزير الاقتصاد في حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام" بمناسبة احتفاء الإمارات باليوم الوطني السعودي الـ 89 - أن المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأول عربيا والثالث عالميا لدولة الإمارات خلال عام 2018 وتستحوذ على نحو 7% من تجارة الإمارات غير النفطية مع العالم و 25% من التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع الدول العربية حيث وصلت المملكة إلى قائمة أهم مستقبلي الصادرات الإماراتية خلال العام 2018 .

 

واضاف أن السعودية تأتي في المركز الأول عالمياً في إعادة تصدير السلع من الإمارات وتستحوذ على ما يصل إلى 10% من إجمالي إعادة تصدير الإمارات كما تأتي في المركز الـ 8 عالميا في بند واردات الإمارات من السلع خلال 2018 . 


وأشار المنصوري إلى ان الامارات أهم شريك تجاري عربي للسعودية والثاني عالميا، وتستحوذ على 10% من إجمالي تجارة السعودية غير النفطية مع العالم وما يقرب من نصف تجارتها مع الدول العربية، موضحا ان الامارات ستحوذ على 13% من صادراتها للعالم و 40% من صادراتها للدول العربية كما تأتي في المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً في جانب واردات السعودية من السلع غير النفطية مستحوذة على 8% من وارداتها من العالم و 59% من وارداتها من الدول العربية.


واضاف المنصوري ان التعاون الثنائي يمثل أحد أنجح أوجه العمل المشترك على الصعيدين الخليجي والعربي ويوفر عامل قوة واستقرار وتنمية للمنطقة وفق رؤية واضحة عبرت عنها محددات استراتيجية العزم ومخرجات مجلس التنسيق السعودي الإماراتي.



خ.س


بنا 0558 جمت 22/09/2019