في جلسة مجلس النواب.. الموافقة على تعديل قانون الشركات التجارية

  • article

المنامة في 14 يناير / بنا / أعرب مجلس النواب عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى سلطنة عمان الشقيقة، بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان رحمه الله، بعد مسيرة حافلة بالخير والعطاء، لنهضة بلاده، وخدمة شعبه، ودعم قضايا أمته العربية والإسلامية، مستذكرا المجلس جهود الفقيد الكبيرة، في تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية البحرينية العمانية، وفي دعم دور المجالس التشريعية الخليجية.

وبمناسبة يوم السلك الدبلوماسي البحريني، الذي يصادف الرابع عشر من شهر يناير، أشاد المجلس بدور الدبلوماسية البحرينية، ومسيرتها الحافلة بالإنجازات المتميزة، والممتدة على مدى خمسة عقود، وتنفيذا لتوجيهات وروئ حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، في تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة، واحترام القيم والمبادئ والقوانين والأعراف الدولية.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب، التي عقدت صباح اليوم، برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب، في الجلسة الرابعة عشرة من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفصل التشريعي الخامس.

وعقب الجلسة، أدلى المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

استهلت الجلسة أعمالها بعرض الرسالة الواردة من سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب والمرفق بها خطاب سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بشأن طلب تأجيل المناقشة العامة بخصوص استيضاح سياسة الحكومة بشأن ملف الصيد البحري وتعويضات صيادي الروبيان وخطة الوزارة بشأن تنظيم طرق صيد الروبيان بأساليب (عدا طريقة الكراف)، وخطة الوزارة في الحفاظ على المخزون السمكي، وذلك لمدة أسبوع، وقرر المجلس الموافقة على طلب الحكومة بتأجيل المناقشة العامة لمدة أسبوع.

ثم تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم الثالثة والعشرون (مكررا) إلى المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002م، بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية، التي أحيلت مع المشروع إلى اللجان المختصة.
 
بعدها انتقل المجلس لعرض ردود أصحاب السعادة الوزراء على الأسئلة النيابية التي تقدم بها النواب، وهي:

رد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب عيسى علي القاضي حول الخدمات الاجتماعية والبرامج التأهيلية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين من ذوي الدخل المحدود.

رد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب يوسف أحمد الذوادي حول عدد المصابين بمرض طيف التوحد في مملكة البحرين.
 
وفد بند المشاريع بقوانين، ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن مشروع قانون بتعديل الفقرة (أ) من المادة (284) من قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001م، بشأن منح الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة الحق في توكيل غيره لحضور الجمعية العامة للشركة بموجب توكيل خاص ثابت بالكتابة تعده الشركة لهذا الغرض، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى بصفة الاستعجال.

كما ناقش المجلس في ذات الجلسة، تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (57) لسنة 2006م بإنشاء صندوق العمل، بشأن وضع إطار تشريعي لتمثيل المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ضمن مجلس إدارة صندوق العمل، وقرر المجلس إعادة التقرير إلى اللجنة لمزيد من الدراسة لمدة اسبوعين.

كما وناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بشأن الحدّ من استهلاك مشروبات الطاقة، والخاص بوضع الأحكام والتدابير التي تكفل الحدّ من استهلاك مشروبات الطاقة، وقرر المجلس رفض المشروع بقانون من حيث المبدأ، وإحالته إلى مجلس الشورى.
 
بعدها انتقل المجلس لمناقشة تقارير اللجان النيابية بشأن الاقتراحات برغبة، وقرر المجلس الموافقة عليها، وإحالتها إلى الحكومة، وهي بشأن:
- تسمية أكثر من إمام ومؤذن للجوامع الرئيسية الكبرى في مملكة البحرين.
- تثبيت موظفي العقود المؤقتة بوزارة شؤون الإعلام.
- إنشاء مركز وطني لدعم مشاريع الابتكار في الذكاء الاصطناعي.
- إنشاء مدينة للذكاء الاصطناعي.
- بشأن وضع الحلول الجدية لظاهرة انتشار السكن المشترك للعمالة الأجنبية داخل المناطق السكنية للمواطنين، وبشأن إيجاد حل جذري لمشكلة العمالة العزاب الأجانب بالمملكة بشكل عام وبالمحافظة الجنوبية بشكل خاص.
- قيام وزارة الصحة بعمل خطة لاستحداث نظام مستشفيات جراحة اليوم الواحد وتزويدها بالكوادر والأجهزة الحديثة.
- صرف بدل السكن لكل رب أسرة من تاريخ تقديمه طلب الخدمة الإسكانية.
- عدم زيادة القسط الشهري المحدد في بداية الانتفاع من الخدمات الإسكانية التي تقدمها وزارة الإسكان.
- استثناء من آلت إليه أو زوجته ملكية عقار عن طريق الإرث، ومن انتفع بمسكن عن طريق إحدى صيغ التمويل الإسلامي من شرط عدم الملكية لاستحقاق الخدمات الإسكانية.

وعلى ذات الصعيد، قرر المجلس تأجيل مناقشة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء متحف للرياضيين البحرينيين (المتحف الرياضي الوطني)، وذلك لمدة أسبوع واحد، وعرضه على جدول أعمال جلسة المجلس القادمة.

وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على الاقتراح برغبة، والمقدم بصفة الاستعجال، بشأن تخصيص وحدة إسكانية للذين قدموا أعمال وخدمات جليلة لمملكة البحرين، من الإعلاميين والأكاديميين وغيرهم، في حال عجزهم أو تعرضهم لحادث أو لأسرهم في حال وفاتهم، وإحالته إلى الحكومة.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة والمقدم بصفة الاستعجال، بشأن مطالبة الحكومة بسرعة التدخل لحل أزمة العالقين البحرينيين في العراق بسبب إيقاف رحلات طيران الخليج، وإحالته إلى الحكومة.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة، والمقدم بصفة الاستعجال، بشأن وقف أي زيادة تتجاوز الـ 5% من الضريبة، والتي طرأت على جميع السلع في المملكة بعد فرض الضريبة، عن طريق تشديد الرقابة وفتح خط الشكاوى 24 ساعة، واتخاذ إجراءات فورية ضد المخالفين، وإحالته إلى الحكومة.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة، والمقدم بصفة الاستعجال، بشأن مضاعفة مبلغ إعانة الشئون الاجتماعية للأسر المستحقة، في الأعياد الرسمية، وبدء العام الدراسي، وإحالته إلى الحكومة.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة، والمقدم بصفة الاستعجال، بشأن عدم خصخصة مرافئ الصيادين في جميع مناطق البحرين، والإبقاء عليها بصورتها الحالية، والعمل على تطويرها، وإحالته إلى الحكومة.

كما وافق المجلس على إصدار بيان تعزية ومواساة إلى سلطنة عمان لوفاة المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة رحمه الله.

ووافق المجلس على إصدار بيان بمناسبة اليوم الدبلوماسي.