المديرة العامة للثقافة والفنون تشارك في مهرجان البُردة في دبي

  • article

دبي في 20 ديسمبر/ بنا / حضرت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، المدير العام للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار اليوم الإثنين في النسخة الثانية من مهرجان البُردة في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة. 


ويقام المهرجان حتى يوم 21 من الشهر الجاري وتنظمه وزارة الثقافة والشباب هذا العام على هامش إكسبو 2020 دبي تحت شعار "مساحات للعبور- عوالم للاكتشاف".


وشاركت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة في جلسة ضمن فعاليات المهرجان حول تغيير المنظور للهوية الإسلامية، وخلال حديثها ألقت الضوء على اليوم العالمي للفن الإسلامي الذي أقرته منظمة اليونيسكو بناء على مقترح مملكة البحرين حين كانت المحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2018م. 


وقالت إن هيئة البحرين للثقافة والآثار تحتفي سنوياً بهذه المناسبة منذ إقرارها وذلك عبر فعاليات وأنشطة تعكس جمال الفنون والإسلامية بكافة أشكالها العمرانية والفنية والأدبية ومن مملكة البحرين والعالم الإسلامي. 


وأشارت إلى أن هذا العام شهد لأول مرة مشاركة مختلف دول مجلس التعاون وعدد من الدول العربية في إحياء اليوم العالمي للفن الإسلامي عبر ندوة افتراضية تناولت جمال وعراقة العمارة الإسلامية.


وأضافت أنه وعبر النجاح في إقرار اليوم العالمي للفن الإسلامي، تمكّنت البحرين من الانتقال بالتراث الثقافي المادي وغير المادي العربي والإسلامي إلى العالمية، وهو ما يساهم في الترويج للمقومات الحضارية لهذه البلدان ويؤدي إلى تعزيز التواصل الإنساني ما بين الدول الإسلامية وبقية دول العالم.


هذا وأطلقت وزارة الثقافة والشباب الإماراتية مهرجان البُردة عام 2018م ليكون نافذة تحتفي بالثقافة الإسلامية، ويتضمن برنامج المهرجان أنشطة متعددة ما بين جلسات حوارية، معارض فنية وعروض أداء مباشرة بمشاركة مفكرين ومبدعين وخبراء من مختلف دول العالم. 


ويهدف المهرجان إلى تبادل الرؤى والأفكار والعمل على تطوير المشاريع الإبداعية المشتركة، ويسعى إلى تعميق ارتباط الأجيال القادمة بهويتهم الثقافية وتشجيعهم على الإبداع في الفنون الإسلامية وإثرائها.


م.ح/ع ذ


بنا 1414 جمت 20/12/2021