رئيس هيئة الطاقة يعلن عن الفريق الفائز بجائزة برنامج (ابتكار) لتطوير الشباب

  • article

المنامة في 16 سبتمبر/ بنا / اختتم الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة في فعالية ختام عُقِدَت عن بعد، برنامج "ابتكار" الذي انطلق في نسخته الأولى بتنظيم وإعداد من منظمة "آيزك" لتطوير الشباب في مطلع الشهر الماضي، وركز البرنامج من خلال أعماله على زيادة وعي فئة الشباب حول التغير المناخي ومفهوم استدامة موارد الطاقة، بالإضافة إلى تشجيعهم على الابتكار وطرح أفكار لمشاريع تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
 
وخلال البرنامج عمل المشتركون الذين بلغ عددهم 32 مشتركا من الجنسين ومن فئات عمرية مختلفة في 7 فرق عمل، قام من خلالها المشتركون بطرح أفكار مبتكرة لمشاريع تدمج حلول الطاقة المتجددة فيها أو تسهم في تحسين كفاءة إستهلاك الطاقة. تأهل للمرحلة النهائية 3 مشاريع :


مشروع الفائز والحائز على المرتبة الأولى: مشروع الحديقة المستدامة والتي ستضم مبنى لنادي رياضي يعمل بالكامل على الطاقة الشمسية، ومسارات للمشي تولد الطاقة من خلال المشي عليها بالإضافة الى أجهزة موزعة في الحديقة للتشجيع على الرياضة الخارجية تقوم أيضاً بإنتاج الطاقة وقت استخدامها، بالإضافة إلى دمج أنظمة الطاقة الشمسية المبتكرة في أرجاء الحديقة لإنارة الحديقة وتجميلها وتوفير نقاط شحن للهواتف وغيرها.


المشروع الحائز على المرتبة الثانية: مشروع مصفي دخان الأفران والذي يقوم بتصفية الأدخنة المنبعثة من مداخن الأفران تبعاً للمعايير البيئية والاشتراطات العالمية المطبقة في هذا المجال وتحويل الحرارة المنبعثة من مداخن المطاعم إلى طاقة يستفاد منها في توفير إستهلاك الطاقة.


 المشروع الحائز على المرتبة الثالثة: مشروع مواقف سيارات للمركبات الكهربائية بحيث يتمكن من خلالها المستهلك من شحن مركبته مقابل تعرفة تنافسية ويستفيد في ذات الوقت من تجميع نقاط بإمكانه إستبدالها لدى عدد من المتاجر والمحلات.


وبهذه المناسبة هنأ الدكتور ميرزا الفرق المتأهلة والفريق الفائز وأشاد بجهود القائمين على البرنامج وحرصهم على صقل مهارات المشاركين وتدريبهم على طرق الطرح الفعّال، ونوه بالدور الهام لمثل هذه البرامج في تفعيل دور الشباب في قولبة المستقبل، إيماناً بأهمية الشباب وإسهاماتهم لتحقيق الرؤى التنموية التي وضعتها قيادة جلالة الملك المفدى.
 
من جانبه شكر السيد عبدالله حسام الدين نائب رئيس تطوير الأعمال لدى منظمة "آيزك" لتطوير الشباب الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة على رعايته للبرنامج وللخبراء لدى الهيئة ولجهودهم مع فريق عمل برنامج "ابتكار"، التي كان لها الدور الهام في إعداد منهج البرنامج وتوجيه المشاركين، متطلعاً للمزيد من التعاون مع هيئة الطاقة المستدامة في تحقيق أهدافها ووضع البرامج التطويرية للشباب بما يتسق مع ذلك.
 
والجدير بالذكر أن هيئة الطاقة المستدامة ستكافئ الفريق الفائز بالمرتبة الأولى بتقديم لأعضائه برنامج تدريبي مجاني في مجال الطاقة المتجددة، ودعم من خبراء هيئة الطاقة المستدامة لتطوير فكرة المشروع وطرحه للاستثمار.
 
ن.ف