بريطانيا والولايات المتحدة تتفقان على تحديث ميثاق الأطلسي

  • article

لندن في 10 يونيو / بنا / أبرمت الولايات المتحدة و بريطانيا اليوم اتفاقا على تحديث ميثاق الأطلسي الذي وقعه الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرتشل عام 1941.


و شمل الاتفاق الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء لقائه اليوم برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون القضايا السياسية والأمنية والعلوم والتكنولوجيا والتجارة والتغيرات المناخية إضافة إلى قضايا الصحة والطاقة.


و بحسب بيان أعلنته رئاسة الوزراء البريطانية اتفق الجانبان على ضرورة الدفاع عن القيم الديمقراطية المشتركة وحرية الإعلام وحقوق الإنسان والتركيز على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية العسكرية والأمنية.


و لفت البيان إلى اعتزام لندن و واشنطن إنشاء لجان مشتركة لتطوير التعاون العلمي والتكنولوجي إلى جانب تكثيف الجهود البحثية للوقاية من الأوبئة ومكافحتها علاوة على مساعدة العالم على مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وضمان وصول اللقاحات إلى الدول الفقيرة.

 

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على لعب دور قيادي لحث العالم على مواجهة التغيرات المناخية ووقف ارتفاع درجات حرارة الأرض لاسيما عبر قمة المناخ (كوب 26) التي تستضيفها بريطانيا في نوفمبر المقبل.


م ف / ن ع