بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف البحار.. فريق البحرين للغوص يدشن الحملة الوطنية (بحرنا نظيف)

  • article

المنامة في 18 سبتمبر/ بنا / بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف البحار، أعلن فريق البحرين للغوص التطوعي عن تدشين الحملة الوطنية "بحرنا نظيف"، وذلك بمشاركة عدد كبير من المتطوعين من مختلف المجالات.


وحول فعاليات الحملة الوطنية، أوضح خالد السعيد رئيس فريق البحرين للغوص التطوعي أن الفريق سيتولى تنفيذ وإدارة تنظيم الحملة الوطنية للبيئة البحرية بمملكة البحرين، بهدف خلق بيئة أفضل للحياة البحرية وتطويرها، إلى جانب نشر الوعي الثقافي والبيئي، والحفاظ على الطبيعة البحرية وسلامة الحياة الفطرية.


وقال السعيد إن الحملة تضم 90 متطوعا في مجالات متنوعة، سيقومون بالغوص في قاع البحر مع المصورين البحريين لرصد ومسح قاع البحر لمعرفة نوعية المخلفات والأماكن التي تكثر فيها المخلفات، مشيرا إلى أن أكثر أنواع المخلفات التي تكثر في البحر هي بقايا شباك الصيد والمخلفات البلاستيكية والمعلبات، وستغطي الحملة المرافئ الحكومية التابعة لإدارة الثروة البحرية.


وأكد رئيس فريق البحرين للغوص التطوعي أنه تم رفع توصية إلى إدارة الثروة البحرية لتوفير كاميرات أمنية لرصد المخالفين في البحر وقد تم طرح مناقصة لتركيب الكاميرات الأمنية لضبط المخالفين.


ونوه خالد السعيد بخطورة المخلفات البلاستيكية على الكائنات البحرية حيث تتسبب في تأثر تغذية الأسماك ونموها، ومضاره التي تعود على الإنسان وغذاءه، وقال إن مجموعة من الغواصين من مختلف مراكز الغوص ومتطوعين سيتم توزيعهم في أنحاء قاع البحر لتنظيف المرافئ وسحب جميع أنواع المخلفات لتوفير بيئة آمنة ونظيفة وصحية، وسيتم كذلك فرز النفايات وتوزيعها على مختلف الجهات المعنية لإعادة تدويرها أو التخلص منها بطرق آمنة وسليمة.


وأكد السعيد أن جمعية الهلال الأحمر البحرينية تساهم في توفير الإسعافات والمسعفين في كل المرافئ والحملات، كما يشارك في الحملة مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف توسعة نطاق المشاركة المجتمعية والتوعية بمخاطر المخلفات، وقال إنه سيتم إشراك الأطفال بالتعاون مع المدارس الحكومية والخاصة.


م.ا.ب/م خ


بنا 1605 جمت 18/09/2019