مقتل 49 مصل واصابة 20 في هجومين ارهابيين على مسجدين في نيوزيلندا

  • article

كرايست تشيرش (نيوزيلندا) في 15 مارس/بنا/ أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا مقتل 49 شخصا على الأقل وإصابة عشرين بجروح بالغة في الهجومين المسلحين على مسجدين خلال صلاة الجمعة في كرايست تشيرش.


وقالت جاسيندا أرديرن "من الواضح أنه لا يمكن وصف ذلك إلا بهجوم إرهابي وتم التخطيط لهما بشكل جيد حسب معلوماتنا للعمليتين والعثور على عبوتين ناسفتين مثبتتين على سيارتين مشبوهتين وتفكيكهما".


وأضافت "رفعنا مستوى الإنذار من متدنٍّ إلى عالٍ وعززنا رد وكالاتنا على الحدود وفي المطارات" مؤكدة "لدينا مستوى رد مشدد على جميع المستويات".


واوقفت الشرطة ثلاثة مشبوهين في عمليتي إطلاق النار الارهابيتين فيما أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون أن أحد الارهابيين مواطن أسترالي متطرف يميني عنيف.


وكان مسجدا هذه البلدة الواقعة في الجزيرة الجنوبية، إحدى الجزيرتين الرئيسيتين في هذا البلد، يكتظان بالمصلين عند وقوع الهجومين.


واعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لرئيسة وزراء نيوزيلندا بضحايا الهجوم الإرهابي على مسجدي مدينة كرايستشيرش . 


وجاء في بيان صادر عن الكرملين أن الرئيس بوتين بعث ببرقية تعزية لرئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن اكد فيها أن الهجوم على مواطنين مسالمين تجمعوا لأداء الصلاة يظهر مدى وحشية المعتدين آملا في إنزال أشد العقاب بمنفذي الجريمة.


س.ي


بنا 0933 جمت 15/03/2019