دار القرار: الحاجة ملحة لعقد تجمع سنوي مهني لمراكز التحكيم التجاري الخليجية

  • article


المنامة في 18 مايو / بنا / أكد الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "دار القرار" أحمد نجم على الحاجة الملحة لعقد تجمع سنوي مهني لمراكز التحكيم التجاري الخليجية التي تتبع غرف التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون، وذلك للتحاور وبلورة العديد من الرؤى والأفكار في المجال، مبيناً أن الحاجة لهذا التجمع في الوقت الحالي أكثر من السابق وذلك بسبب أن انتشار التحكيم أخذ مكانته بشكل أكبر في دول مجلس التعاون خصوصاً مع إصدار معظم دول الخليج قوانين خاصة في التحكيم وكذلك إشهار عدد من مراكز التحكيم عبر قنوات رسمية من قوانين أو مراسيم ولها صفتها الاعتبارية. 


وأعتبر نجم المؤتمر السنوي لـ"دار القرار" الذي يقام في صلالة بسلطنة عمان فرصة لعقد هذا التجمع حيث ستدخل نسخته الرابعة والعشرون قريباً في 21 -22 أغسطس 2019، ويتعرض شعاره إلى موضوع من أهم المواضيع في منطقة السوق الخليجية المشتركة، وهو التحكيم في مجالات الاستثمار الأجنبي بدول مجلس التعاون.


وأشار بأن الرؤية في عقد هذا التجمع موجودة لدى مركز التحكيم التجاري الخليجي وقد دأب المركز من خلال هذا المؤتمر السنوي أن يوجه دعوة رسمية إلى جميع مراكز التحكيم في دول مجلس التعاون من أجل المشاركة وإثراء موضوع المؤتمر بأوراق عمل وبحوث، وفرصة من أجل التقارب والتشاور والتنسيق.


وأضاف "هناك مشاركة سنوية مستمرة لمركز أبوظبي للتوفيق والتحكيم التجاري ممثلة في مديرها التنفيذي المستشار الدكتور مجدي إبراهيم قاسم، وهذا العام تشاركنا غرفة البحرين لتسوية المنازعات ممثلة في الرئيس التنفيذي البروفسور نسيب زيادة، والمركز السعودي للتحكيم التجاري بمشاركة أثنين من مستشاريه، ويشاركنا لأول مرة مركز عمان للتحكيم التجاري الذي أنشئ بمرسوم سلطاني رقم  26/2018 الصادر بتاريخ 17 أكتوبر 2018، كما اتسعت الدعوة لمشاركة مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي ممثلاً في الدكتورة داليا حسين نائب مدير المركز. ويؤسفنا اعتذار مركز الكويت للتحكيم التجاري في تواجده على المنصه، واعتذار مركز التحكيم الهندسي التابع للهيئة السعودية للمهندسين، وتخلف مركز قطر للتوفيق والتحكيم الدولي عن المشاركة منذ عام 2017 رغم استمرارنا في توجيه الدعوة الرسمية سنوياً".


وتابع "نهج (دار القرار) مشابه لنهج الإتحاد الدولي لمؤسسات التحكيم التجاري (IFCAI) الذي أسس في عام 1985 ودار القرار عضواً فيه، والذي ينظم مؤتمراً دولياً كل سنتين (International Biennial Conference)، وسيعقد مؤتمره الخامس عشر قريباً بتاريخ 23 مايو 2019 في المدينة الفنلندية هلسنكي.

وقد كان لغرفة البحرين لتسوية المنازعات (BCDR) السبق الأول بين جميع منظمات وهيئات ومراكز التحكيم العربية في استضافة مؤتمر "الإفكاي" الثالث عشر في البحرين بتاريخ 23 مارس 2015".


ع إ ح/و.ش


بنا 0917 جمت 18/05/2019