مصرف البحرين المركزي وجمعية مصارف البحرين يعقدان منتدى حول منصة FinHub973 للقطاع المالي

  • article

المنامة في 06 مارس/ بنا / عقد مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع جمعية مصارف البحرين منتدى للبنوك وشركات التأمين حول منصة FinHub973 وأبرز التطورات المتعلقة بالمنصة منذ إطلاقها في شهر أكتوبر 2020 بالتعاون مع شركة فنتك جالاكسي.


وقد حضر المنتدى الافتراضي محافظ مصرف البحرين المركزي السيد رشيد محمد المعراج والرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين الدكتور وحيد القاسم والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية السيد خالد حميدان بالإضافة الى كبار المسؤولين من البنوك وشركات التأمين في مملكة البحرين.


والجدير بالذكر أن منصة FinHub973 تعتبر أول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة تتيح الفرصة للمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية للتعاون تحت إشراف مصرف البحرين المركزي. كما تهدف المنصة إلى ربط شركات التكنولوجيا المالية المحلية والدولية بالمؤسسات المالية في مملكة البحرين لبحث واختبار ووضع نماذج أولية لحلول جديدة ومبتكرة من خلال بيئة افتراضية مركزية.


وقد تم الاطلاع خلال المنتدى على آخر مستجدات العمل في المنصة، أبرزها البيئة الافتراضية المفتوحة لبرمجة التطبيقات (API) المصرفية والتي تمكن البنوك والمؤسسات المالية للتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لتعزيز التحول الرقمي لدى هذه المؤسسات. كما تم الإعلان عن خدمة جديدة سيتم طرحها من خلال المنصة وهي خدمة الالتزام بالأنظمة واللوائح والقوانين الرقابية فيما يتعلق بالخدمات المصرفية المفتوحة للبنوك والمؤسسات المالية الشريكة في المنصة.


وبهذه المناسبة، صرح السيد رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي قائلاً: "تعتبر هذه المبادرة فرصة لتحفيز فرص الابتكار ورفع مستوى التعاون بين المصرف والقطاع المالي وشركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة لإيجاد حلول جديدة ومبتكرة من خلال بيئة افتراضية مركزية كما نأمل بأنها ستعزز من التحول السريع نحو الصيرفة الرقمية في المملكة كجزء من استراتيجية المصرف المستمرة للتحول الرقمي في القطاع المالي والمصرفي". كما دعا المحافظ المؤسسات المالية على اختلاف أنواعها بأهمية المشاركة في هذه المنصة والاستفادة من الفرص التي تتيحها من خلال التعاون مع شركات التكنولوجيا المالية.


ومن جهته صرح الدكتور وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين قائلاً: "إن الاستثمار الذكي والنوعي الذي قام به مصرف البحرين المركزي في مجال صناعة التكنولوجيا المالية سيساعد على تنمية هذه الصناعة وتوفير الدعم اللازم لها في الاحتضان والإرشاد والتمويل، وتعزيز التكنولوجيا المالية في الاقتصاد والقطاع المالي بموجب رؤية البحرين 2030، وبما يسهم في تعزيز ريادة القطاع المصرفي."


وأضاف د. القاسم: "نحن اليوم أمام إنجاز جديد في هذا المجال يتجسد في منصة FinHub 973، والتي باتت إطارا مرجعيا شاملا لتطوير التكنولوجيا المالية في البحرين، بما يتمتع القائمون عليها من موهبة وتركيز وقدرة على الابتكار، فضلا عما تحظى به المنصة من شراكات مثمرة مع عدد من المؤسسات المالية وأصحاب المصلحة"، وتوقع د. القاسم أن تحقق هذه المنصة مزيدا من النجاح خاصة وأن التكنولوجيا المالية جزء أساسي في عملية التحول الرقمي المنشود في مملكة البحرين، دون إغفال حماسة البحرينيين والمقيمين لتبني هذه التكنولوجيا الجديدة.


ع إ ح