وزير الأشغال: البدء في تشغيل منطقة وقوف الشاحنات بالربع الثاني من العام الجاري

  • article

المنامة في 20 يناير/ بنا / قام سعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بزيارة تفقدية إلى سوق المنامة المركزي، وذلك ضمن سلسلة الزيارات الميدانية والجولات التفقدية للاطلاع على سير المشاريع التطويرية والخدمية، والتي تدعم أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، حيث يأتي تنفيذ هذه المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي بناءً على موافقة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.


وخلال الزيارة التفقدية، أطلع الوزير على أعمال التطوير والصيانة المنفذة في مرافق السوق والتي تصب في خدمة التجار ومرتاديه، مؤكداً أن الوزارة تسعى لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الرامية إلى إنشاء وتطوير الأسواق النموذجية والحديثة، والتي تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين.


وأشار سعادة الوزير إلى أن السوق المركزي الكائن في العاصمة المنامة يعد واحدًا من أبرز الأسواق المركزية، حيث تبلغ مساحته 141 ألف متر مربع ويشمل 3 مجمعات تجارية، وهي مجمّع اللؤلؤ التجاري، ومجمع المارينا مول، وأسواق رامز، لافتًا إلى أنه تم الاطلاع على الخطة التطويرية للمجمعات، ومنطقة وقوف الشاحنات في المنطقة الشمالية من السوق، ومن المؤمل البدء في تشغيله خلال الربع الثاني من العام الجاري.


وأضاف سعادة الوزير أن أعمال التطوير قيد التنفيذ بسوق الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة إلى سوق الأسماك والمناطق الأخرى كمنطقة المزاد ومنطقة الشحن والتفريغ.


وتابع أن السوق المركزي يعتبر من أهم المراكز التموينية في مملكة البحرين، والذي يُشكّل مركزاً أساسياً لتموين السلع الغذائية بمختلف أنواعها، لافتًا إلى أن سوق المنامة المركزي يشكل محوراً رئيساً للحركة التجارية المتخصصة في استيراد المواد الغذائية من مختلف مصادرها بالعالم والتي تعرض جنباً إلى جنب مع الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية بالمملكة. 


وأكد سعادة الوزير حرص الوزارة على تطوير السوق الحيوي بما يتناسب مع احتياجات المواطنين والمقيمين، إضافة إلى توفير الخدمات التطويرية كافة لاستيعاب حاجة التجار والباعة.


وأشار إلى أن أعمال التأهيل في السوق المركزي، تشمل صيانة المكيفات، والمعاينات الدورية لأنظمة التهوية، مع تخصيص فريق صيانة متكامل يعمل على مدار الساعة، وتحسين مستوى الإضاءة الداخلية، ومواصلة تطوير أعمال النظافة لجميع الأسواق، والممرات ومساحات الشحن والتفريغ.


ورافق سعادة الوزير خلال الجولة التفقدية، النائب سوسن كمال، و المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات، والمهندس محمد السهلي مدير عام أمانة العاصمة، والمهندس صالح طرادة رئيس مجلس أمانة العاصمة، وعدد من المسؤولين ومهندسي الوزارة.  


من جانبها، ثمنت النائب سوسن كمال ما توليه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، من اهتمام وحرص مستمر على تنفيذ المشاريع التطويرية والخدمية، منوهة بدور وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.


كما أشادت كمال بجهود الوزارة في إنشاء وتطوير الأسواق المركزية في مختلف مناطق مملكة البحرين، لافتةً إلى أن أعمال التطوير والتوسع في إنشاء الأسواق المركزية بالمملكة من شأنها تنشيط الحركة التجارية وتوفير فرص استثمارية، وتلبية احتياجات، ومتطلبات المواطنين والمقيمين.



ن.ع