جامعة الخليج العربي تشارك في المؤتمر الدولي للتعليم في بلفاست

  • article

بلفاست في 22 سبتمبر / بنا / قدم فريق علمي من قسم التعلم عن بعد في جامعة الخليج العربي مجموعة من نتائج أبحاثه المتطورة والمتعلقة بتطوير نظم وأساليب التعليم، في المؤتمر الدولي26  للتعليم المنعقد في جامعة الملكة (Queen University) في مدينة بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية، حيث هدف المؤتمر إلى مناقشة واستكشاف معنى التعليم والغرض منه، مع التركيز على طرق التدريس المبتكرة ورؤية الإمكانيات الاجتماعية الجديدة وأثرها على التعليم في العصر الرقمي.


وطرح الفريق نتائج دراستين علميتين، الأولى قدمها عضو هيئة التدريس بالبرنامج الدكتور العجب محمد العجب بعنوان "التعرف على أثر التعلم المدمج في تدريس الإحصاء التربوي بجامعة الخليج العربي". والتي هدفت إلى تقييم فعالية التعلم المدمج في تدريس الإحصاء التربوي ل 18 طالبًا وطالبة من طلاب الماجستير الذين التحقوا بمقررين للإحصاء التربوي "مقدمة في الإحصاء التربوي ومقرر تحليل بيانات البحوث الكمية" في برنامج ماجستير التعليم والتدريب عن بعد بجامعة الخليج العربي. ووظفت الدراسة منهج البحث التجريبي؛ من خلال الدمج بين التدريس الصفي وبيئة مودل (Moodle -LMS) في عرض محتويات المقررين للطلاب، وخلصت النتائج إلى أن التعلم المدمج ساهم في تمكين الطلاب من كفايات المقررين وحقق درجة رضا مرتفعة عن التعلم وطريقة التدريس. وبناءً على تلك النتائج أوصت الدراسة بتعميم تجربة التعلم المدمج للتدريس بكلية الدراسات العليا لما له من أثر فعال على مخرجات التعلم.


كما قدم الفريق نتائج دراسة علمية ثانية قدمتها الباحثة نوال عواجي ضمن النتائج التي توصلت إليها في بحثها لنيل درجة الماجستير بمشاركة الدكتور العجب محمد العجب، والدكتور تيسير الخزعلي بعنوان "تصميم منظومة تعليمية للغة الإنجليزية مبنية على (ClassDogo) في تحسين مخرجات تعلم اللعة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية".


و هدفت الدراسة إلى تقصي أثر التصميم المنهجي للتعليم وفقًا لنموذج ديك وكيري على تعلم مهارات اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية بالبحرين. حيث استخدمت الدراسة منهج البحث التطويري على عينة قوامها (54) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية من طالبات مدرسة مدينة حمد الثانوية من المستوى الثالث يدرسن مقرر (Eng 301).


وقد لاقت تجارب جامعة الخليج العربي البحثية تفاعل واستحسان الحضور، لما اتسمت به من دقة ورصانة ورؤية متقدمة في تطوير المنظومة التعليمية وتحسين مخرجاتها.


ن.ف/خ.س


بنا 0820 جمت 22/09/2019