جامعة البحرين تنظم مؤتمر المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • article


المنامة في 11 يوليو/ بنا / تنظم جامعة البحرين وبالتعاون مع المركز الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمستقبل الأرض، مؤتمر " المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نحو التحضير لعالم متغير"، والمزمع إقامته في العام المقبل 2020م.


وقال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة إن المؤتمر سيوفر منصة لاستعراض الوضع المائي الحالي، وسيناقش المشاركون آخر الابتكارات والاتجاهات الحديثة والحلول العملية التي تعالج تحديات الحفاظ على الموارد المائية. لافتاً إلى أن جامعة البحرين ستسعى من خلال المؤتمر الى جمع كبار المهنيين والمتخصصين، والممارسين والباحثين المشاركين في مختلف جوانب إدارة الموارد المائية لتبادل الخبرات، ونتائج البحوث والدروس المستفادة من الدراسات الميدانية. كما سيوفر هذا المؤتمر فرصة لجمع الشركاء الإقليميين ليشاركوا في تطوير المشاريع المشتركة، والتي يمكن أن تساهم في توفير مستدام وكافي للمياه لجميع المستخدمين في المنطقة.


وسنة المياه، مبادرة من جامعة البحرين لإقامة عدد من الفعاليات، والأنشطة، والورش التثقيفية والتدريبية المنصبة في فكرة المحافظة على المياه، طوال عام كامل، تبدأ من الشهر الجاري يوليو 2019م، وتنتهي شهر يونيو من العام المقبل 2020م.


ومن جهته، أشار عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو منسق المؤتمر إلى مشاركة 20 خبيراً كمتحدثين رئيسيين من مختلف دول المنطقة في المؤتمر، والذين سيشاركون كذلك في إعداد ورش تدريبية توفر فرصا حقيقة لبناء قدرات العاملين في مجال المياه، لغرض مواجهة التحديات البيئية الحالية والمتوقعة في المنطقة، والتي لها مردود كبير في قضايا التنمية المستدامة. وقال: "ستعقد ضمن فعاليات المؤتمر ورشة عمل حول تأثيرات تغير المناخ على المياه لغرض التدريب وبناء القدرات للمهنيين الشباب من أصحاب المصلحة في مملكة البحرين والمنطقة.


وأوضح بأن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر والتي تشارك فيها جميع كليات جامعة البحرين، ستبدأ من الشهر الجاري (يوليو 2019م)، وتنتهي شهر يونيو 2020م العام المقبل، مشيراً إلى إقامة معرض بعنوان: "قضايا المياه في مملكة البحرين"، يشارك فيه أكاديميون وباحثون ومؤسسات القطاع الخاص العاملين في مجال المياه في البحرين وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وأشارت الأستاذ المساعد في كلية العلوم بجامعة البحرين الدكتورة حنان البوفلاسة عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر-أنه ومن ضمن فعاليات سنة المياه، ستقيم جامعة البحرين معرضاً فنياً حول المياه، وسيكون مفتوحاً للزوار من أفراد المجتمع، بهدف زيادة وعي الجمهور حول القضايا المهمة المتعلقة بالمياه، وسيعرض من خلاله أهم قضايا المياه في البحرين وأبرز التحديات البيئية في مملكة البحرين.


ن.ف/ع ذ


بنا 1105 جمت 11/07/2019