مدينة شرم الشيخ المصرية تستضيف بعد غد أول قمة عربية أوروبية على مستوي القادة

  • article

القاهرة في 22 فبراير / بنا / يفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد غد الأحد بمدينة شرم الشيخ أول قمة على مستوى القادة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن القمة ستناقش عدة قضايا مهمة، حيث ترى الدول الأوروبية أن التعاون الإقليمي القوي يعد مفتاحا لمواجهة التحديات الحالية في ضوء التزام كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي نحو دعم  النظام الدولي ومتعدد الأطراف استنادا إلى القانون الدولي، وذلك من خلال دعم التعاون مع منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والذي تجلي بوضوح في مشاركة  الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في الرباعية الدولية المعنية بالأزمة في ليبيا وترويكا (جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة).

كما تتعاون جامعة الدول العربية مع الاتحاد الأوروبي في العديد من ملفات الأمم المتحدة مثل أجندة 2030  للتنمية المستدامة والجهود الدولية  للتصدي لتغير المناخ ومنع انتشار الأسلحة.

ويركز الحوار السياسي والتعاون بين الجانبين على العديد من الملفات الإقليمية مثل عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمات في كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق، ومواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، بهدف إيجاد حلول دائمة لضمان الأمن والسلام في المنطقة .

وتتطلب التهديدات المتنامية والتحديات المشتركة للإرهاب عابر الحدود ، التوصل إلى موقف موحد بشأنها ، وذلك من خلال التعاون المشترك لدعم جهود التحالف العالمي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي مع الالتزام الكامل لكل من الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية باحترام حقوق الانسان وسيادة القانون والقانون الدولي الانساني.

م.ح.

بنا 0756 جمت 22/02/2019