التحول الرقمي للمدفوعات المالية في البحرين يكسر حاجز 200 مليون دينار خلال النصف الأول بزيادة 257%

  • article

المنامة في 16 أغسطس /بنا/ كشف تقرير رصد أداء قنوات الحكومة الإلكترونية، أن المدفوعات المالية الإلكترونية عبر مختلف القنوات كسرت حاجز 200 مليون دينار خلال النصف الأول 2021، محققة بذلك قفزة مهمة ونموا ملحوظا واستثنائيا، إذ ارتفعت قيمة المدفوعات بنسبة 257% مقارنة بالعام الماضي، بما يعكس استجابة الخدمات الإلكترونية لمتطلبات المستخدمين من الأفراد والجهات الحكومية وأصحاب الأعمال على حد سواء، وتلبيتها للاحتياجات التي فرضتها الجائحة، ومضيها قدماً بخطوات ثابتة وفعالة في سبيل تحقيق التحول الرقمي.

 

وتجاوز عدد المعاملات المالية المنجزة عبر مختلف القنوات الإلكترونية خلال النصف الأول من العام الحالي 1.6 مليون معاملة، وهو ضعف العدد المسجل في النصف الأول من 2020، في دلالة واضحة على الثقة بجودة الخدمات المقدمة وفقا لأحدث التقنيات، وجعلها لبنة أساسية تسهم في الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي.

 

وفي هذا الصدد أكد الرئيس التنفيذي بالإنابة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، الدكتور زكريا أحمد الخاجة، أن برنامج التحول الرقمي ومشاريع تقنية المعلومات والاتصالات، تحظى بدعم واهتمام من قبل القيادة الرشيدة، مشيرا إلى أن اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، توجه بشكل مستمر لتفعيل المبادرات التقنية وتطبيق الاستراتيجيات الخاصة بالتحول الرقمي والإسراع فيها، مؤكدا في ذات السياق على التوجيهات المستمرة والدعم المباشر لمعالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة  وزير الداخلية الرامية لتطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية والحرص على استمرار تقديمها للجمهور بالرغم من ظروف جائحة كورونا.

 

وأكد الخاجة أن الهيئة مستمرة في جهودها في مسيرة التحول الرقمي على جميع النواحي والقطاعات الحكومية وصولا للتحول الشامل للخدمات الحكومية وتعزيز الشفافية وأعلى مستويات الجودة في تقديم الخدمات عبر مختلف القنوات الإلكترونية. 

 

وأشاد الخاجة بالجهود التعاونية التي بذلتها مختلف الجهات الحكومية خلال الجائحة، من خلال تسريع توفير متطلبات تحويل خدماتها إلى خدمات إلكترونية، مثنيا على الكوادر الوطنية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بمختلف الجهات الحكومية والخاصة، نظير ما تبديه من احترافية في العمل، وقدرة متفوقة على التعامل مع مختلف التقنيات الحديثة العالمية وتوظيفها وفق الحاجة لها محليا، وخاصة في ضوء تداعيات جائحة كورونا (كوفيد -19).

 

وحول أبرز النتائج التي أظهرها تقرير أداء القنوات خلال النصف الأول من العام 2021، ذكر التقرير بأن البوابة الوطنية bahrain.bh، شهدت إنجاز حوالي 1.1 مليون معاملة مالية بزيادة نسبتها 76% عن النصف الأول من العام السابق، في حين بلغت قيمة المبالغ المدفوعة عبرها حوالي 188 مليون دينار بحريني محققةً بذلك زيادة بأكثر من الضعفين عن ذات الفترة من العام الماضي. وتصدرت خدمات دفع مبلغ التأمين للكهرباء، ودفع رسوم فحص فيروس كورونا (كوفيد-19)، والدفع الموحد لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والتوثيق الخاص، وتجديد جواز السفر، قائمة أكثر الخدمات المنجزة عبر البوابة من خلال البوابة الوطنية. أما الخدمات الأكثر عددا من ناحية الاستخدام، فتأتي في المقدمة خدمة تقديم / تحديث طلب التوظيف، تليها إصدار نسخ الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس، ثم نتائج الطلبة الدراسية.

 

وعلى صعيد التطبيقات الحكومية للأجهزة الذكية، أظهر التقرير زيادة في عدد المعاملات التي بلغت أكثر من 390 ألف معاملة إلكترونية بزيادة نسبتها 92% مقارنة بالنصف الأول من 2020. أما المبالغ المحصلة عبر التطبيقات فقد سجلت أكثر من 20 مليونا، بنسبة زيادة بلغت 145%.  

 

وبين التقرير أن تطبيق مجتمع واعي كان الأكثر استخداما من بين التطبيقات، بفضل ما يتمتع به من أهمية بالنسبة للمستخدمين، إذ أثبت فاعليته خلال فترة الجائحة، واعتماد مستخدميه على البيانات الواردة فيه لتيسير حياتهم اليومية ودخولهم الأماكن العامة، واستفادتهم من الخدمات المقدمة فيه مثل خدمة دفع رسوم فحص Covid-19. كما تضمنت قائمة التطبيقات الأكثر استخداما، تطبيق صحتي بفضل الإقبال على خدمة حجز مواعيد المراكز الصحية، وتطبيق إسلاميات الذي زاد الإقبال فيه على خدمة فاعل خير، وتطبيق تواصل.

 

م ع