افتتاح حديقة بتلكو للطاقة الشمسية

  • article

المنامة في 29 نوفمبر/ بنا / أعلن رئيس مجلس إدارة شركة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة عن افتتاح "حديقة بتلكو للطاقة الشمسية" بحضور سعادة الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا - رئيس هيئة الطاقة المستدامة، سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد - وزير المواصلات والاتصالات، سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك - وزير شئون الكهرباء والماء، سعادة الدكتور محمد مبارك بن دينه - الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، السيد فاروق يوسف المؤيد - رئيس مجلس إدارة مجموعة المؤيد، خلال حفل أقيم لهذه المناسبة. 


وقد أقيم الحفل في النادي الملكي للغولف بالرفاع وشهد حضور أعضاء من مجلس إدارة شركة بتلكو والإدارة التنفيذية، بالإضافة الى فريق العمل المشرف على المشروع، ورحب رئيس مجلس الإدارة بالضيوف الكرام وأعرب عن شكره وتقديره لحضورهم الحفل ومشاركتهم في افتتاح مشروع بتلكو للطاقة الشمسية.


وصرح الشيخ عبدالله آل خليفة قائلا: " يأتي افتتاح هذا المشروع بالتزامن مع إعلان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه عن التزام مملكة البحرين بالوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060، وذلك خلال كلمته التي ألقاها خلال مشاركة سموه في مؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي انعقد في مدينة غلاسكو بالمملكة المتحدة".


وأضاف بقوله: "تمثل حديقة بتلكو للطاقة الشمسية، انطلاقة لمرحلة جديدة من جهود الشركة في دعم البرامج البيئية وتحقيق أهداف الاستدامة المؤسسية. ونحن في شركة بتلكو نؤكد التزامنا بدعم جهود حكومة البحرين في تحقيق رؤيتها للاستدامة البيئية وتحقيق أهدافها فيما يخص مبادرات إزالة الكربون، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة ومضاعفة مصادر الطاقة المتجددة".


واختتم الشيخ عبدالله آل خليفة حديثه بالقول: "نحن فخورون بهذا الإنجاز البيئي للشركة ونود ان نتوجه بالشكر والامتنان الى كل من ساهم إنجاح المشروع و نتطلع الى تقديم المزيد من المشاريع البيئية مستقبلا ضمن استراتيجية الشركة للاستدامة".


وحول دور هيئة الطاقة المستدامة صرح الدكتور عبد الحسين ميرزا: "إننا في هيئة الطاقة المستدامة نعمل جاهدين على تحقيق تكامل الجهود الوطنية وتنسيقها بين مختلف القطاعات في المملكة، سعيا لجعل البحرين مركزا متميزا في الطاقة النظيفة انطلاقا من الاهتمام البالغ للقيادة الرشيدة حفظهم الله في هذا الخصوص، ونسعى الى تحقيق الأهداف الوطنية المرحلية للوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول 2060، وعلى الخصوص الأهداف المرحلية المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".


وأضاف ميرزا قائلا: "نحن اليوم نحتفل بريادة جديدة وأسبقية لشركة (بتلكو) كأول شركة اتصالات في المملكة تقوم بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية للاستفادة من الطاقة النظيفة والإسهام في تحقيق الأهداف الوطنية للحياد الصفري الكربوني بحلول 2060 والأهداف المرحلية المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة". 


وأختتم ميرزا قائلا: "أن مجموع مشاريع الطاقة المتجددة التي تم تنفيذها بالإضافة الى المشاريع التي تمت الموافقة لتنفيذها تبلغ حتى اليوم بما فيها مشروع بتلكو اليوم أكثر من 237 ميغاوات أي بنسبة 95% من الهدف الوطني للطاقة المتجددة الذي هو تحقيق 250 ميغاوات بحلول 2025 ولدينا الآن أربع سنوات متبقية لتحقيق الـ 5% الباقية." وأردف:" نحن على ثقة بأن مملكة البحرين سوف تتخطى الهدف الوطني بحلول 2025".


وبعد انتهاء كلمة رئيس مجلس الإدارة وكلمة رئيس هيئة الطاقة المستدامة، توجه بعدها الحضور الى موقع حديقة بتلكو للطاقة الشمسية في عسكر حيث قام فريق العمل بتقديم شرح تفصيلي عن المشروع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1,600 ميجاواط في الساعة من الطاقة النظيفة والتي سوف تساهم بدورها من تقليل الانبعاثات الكربونية بما يعادل 900 طن سنويا.


وسوف تدعم حديقة بتلكو للطاقة الشمسية برامج الطاقة المستدامة في المملكة والتي تهدف لتحقيق 250 ميجاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2025، وهو ما يمثل 5% من إجمالي الطاقة المستخدمة في مملكة البحرين.


ع إ ح


بنا 1607 جمت 29/11/2021