صيف البحرين يواصل تقديم فعالياته وأنشطته المتجددة والنوعية

  • article

المنامة في 04 يوليو/ بنا / تواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار استقطاب الجمهور في المملكة إلى مهرجان صيف البحرين الحادي عشر والذي تستضيفه خيمة نخول بجانب قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بمدينة الرفاع والصالة الثقافية في المنامة، مقدّمة فعاليات وأنشطت متنوعة تخاطب مختلف فئات المجتمع.


ومنذ انطلاقة المهرجان استقبلت خيمة نخول أكثر من 16 ألف زائر، اتيح لهم المشاركة في مختلف الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتعليمية والترفيهية المعدة لتلبي تطلعات مختلف الفئات العمرية، وذلك عبر العروض التي قُدمت على "مسرح نخول"، بالإضافة لورش العمل المقامة بالتعاون مع عددٍ من الجهات الرسمية والخاصة والسفارات. 


وسيشهد النصف الثاني من هذا الأسبوع، من الخميس (4 يوليو) حتى السبت (6 يوليو)، مجموعة من ورش العمل والفعاليات، كورشة "أصنع مروحتك الكهربائية"، المقدمة بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضية وورشة "فلنحافظ على بيئتنا من البلاستك" والمقدمة بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة. بالإضافة لورشة "هندسة الروبوت" التي ستقام بالتعاون مع مركز أبو طالب للتدريب. فيما سيتعلم الأطفال خلال ورشة "أقلام الشمع الذائبة" خلق لوحاة فنية بديعة وستأخذهم ورشة "تصميم وتلوين الأقنعة" إلى آفاق فن الحفر لصنع الأقنعة.


أما النصف الأول من الأسبوع القادم، فسيكون هو الآخر غنياً بالورش المتنوعة، إذ سيتاح الأطفال على مدى ثلاثة أيام، (8، 9، 10 يوليو)، المشاركة في العديد من الورش التي تتناسب وميولاتهم كورشة "سباق السيارات الآلية" التي ستطوف بهم في عوالم أساسيات برمجة الأجسام الآلية، وورشة "البيئة الخضراء" التي ستعلمهم أساسيات الزراعة وأهميتها في الحفاظ على البيئة. أما ورشة "تعرف على حقوقك" المقدمة بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان فستنمي الوعي لديهم من فهم حقوقهم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. بالإضافة لورش العمل التي تركز على تنمية المهارات كورشة "صناعة الفخار" و"الفن التجريدي المختلط".


وعلى خشبة "مسرح نخول" تتواصل الفعاليات اليومية والأسبوعية، إذ يتابع الفنان رمضان يوسف تقديم عروضه التعليمية والترفيهية باستخدام الدمى عبر فعالية "عروض الدمى" التي تقام كل يوم عند الساعة 6:50 مساء، فيما يشهدُ المسرح في الـ 8:00 من مساء يوم الجمعة (5 يوليو) أمسية فنية شعبية تقدمهُا فرقة "دار شباب الحد"، أما السبت (6 يوليو) فتقدمُ فيه "الفرقة الموسيقية للشرطة" عرضها الأسبوعي عند الساعة 5:55 مساءً، تتلوها في الـ 8:00 من ذات المساء "فرقة محمد بن فارس" بأمسيتها الفني.


كما تتواصل فعاليات "أنشطة نهاية الأسبوع"، إذ سيكون الأطفال على موعد مع فعالية "الخط العربي" التي تقام يوم الجمعة (5 يوليو)، وفعالية "الرسم على الوجوه" التي تقام يوم السبت (6 يوليو).


واستشهدُ "الصالة الثقافية" ثلاثُ ورش عمل، مخصصة للأطفال من عمر (8 إلى 12) سنة، وستقام على مدى ثلاثة أيام متواصلة من (8 إلى 10 يوليو) عند الخامسة من مساء هذه الأيام، وهي حسب الترتيب ورشة "التمثيل" وورشة "التمثيل الصامت" و"مغامرات الدراما"، والتي تجيء بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المملكة. 


ويتزامن مهرجان "صيف البحرين" لهذا العام، مع برنامج "هيئة البحرين للثقافة والآثار" للاحتفاء بالمنجزات الإنسانية والحضارية لمملكة البحرين بعنوان "من يوبيل إلى آخر"، ويتواصل على مدى شهر كامل حتى (27 يوليو) القادم في "خيمة نخّول" بالرّفاع من الساعة 5:00 وحتى 9:00 مساءً يوميًا ما عدا أيام الأحد. 


ن.ع/س.ي


بنا 2102 جمت 04/07/2019