فريد رمضان يُبحر مع الجمهور في ما بين سطور (المحيط الإنجليزي)

  • article

المنامة في 18 سبتمبر/ بنا / استضافت المكتبة الخليفية، مساء اليوم الأربعاء، الكاتب والسيناريست البحريني فريد رمضان ضمن فعالية "نقرأ لكاتب"، التي تنظمها جمعية "كلنا نقرأ" بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار.


وناقشت الفعالية برفقة الكاتب وحضورٍ من المهتمين بالشأن الثقافي، الرواية الأخيرة للكاتب والتي تحمل عنوان "المحيط الإنجليزي".


ناقش الكاتب رمضان روايته الملحمية التي نسج أحداثها بين الحقيقة والخيال من فترة تعود إلى حوالي 300 سنة، وتدور أحداثها في أقاليم شاسعة تقع ضمن حدود النفوذ الإنجليزي وأساطيله التي سيطرت على العديد من البحار.


وعن الرواية، قال الكاتب: إنها "حقل ألغام كبير، ومخزون من الأسئلة المشبعة بكل أشكال الحياة من القتل والتنكيل والبطش في حق الإنسان ونفسه (الآخر والأنا)".


 وحول عنوان الراوية، أشار الكاتب إلى أنه اختار عنوانها قبل نهاية عملية الكتابة، موضحاً أن فكرته جاءت من أحد الوثائق التاريخية المتعلقة بفترة السيطرة الإنجليزية على المنطقة.


وتوجّه الكاتب بالشكر لجمعية كلنا نقرأ ولهيئة البحرين للثقافة والآثار على دعم الحراك الثقافي البحريني وتشجيع المبدعين البحرينيين والترويج لأعمالهم وإنجازاتهم الفنية والأدبية.


وظهرت رواية "المحيط الإنجليزي" بعد 13 عاماً من الكتابة، تطلبت من الكاتب قراءة عشرات المراجع حول الهوية والتاريخ والإنسان إلى جانب الاطلاع على يوميات المستشرقين في الأساطيل البحرية أو في الإرساليات الأميركية والبريطانية في المحيط الهندي وشرق أفريقيا والخليج العربي، إضافة إلى إجراء مقابلات شفهية مع العديد من الأشخاص الذين يحملون في ذاكرتهم قصصاً عن تلك الحقبة.


م.ا.ب


بنا 1729 جمت 18/09/2019