Wednesday   15 Aug 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
هيئة تنظيم الاتصالات تعقد ورشة عمل حول اللائحة التنظيمية بشأن المنازعات الخاصة بالمستهلك
2018/07/25 - 30 : 12 PM

المنامة في 25 يوليه/ بنا / عقدت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين ورشة عمل حول اللائحة التنظيمية بشأن المنازعات الخاصة للمستهلك في قطاع الاتصالات، حضرها مشغلو خدمات الاتصالات في البحرين وذلك لاستعراض ومناقشة أحكام اللائحة الخاصة بالالتزام بالإجراءات وتنفيذها.

وشددت الهيئة خلال الورشة على ضرورة الالتزام بهذه الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة، وفي حالة إخفاق المشغل المرخص له بتنفيذ أحكام اللائحة يجوز للهيئة فرض عدد من الغرامات المالية والتي قد تصل إلى 50,000 دينار بحريني.

وتهدف هذه اللائحة إلى تحديد مبادئ وإجراءات تقديم النزاع الذي ينشأ بين المشترك والمشغل المرخص له، إلى جانب العمل على تحسين إجراءات التعامل مع الشكاوى من خلال وضع معايير أساسية رفيعة المستوى للتعامل مع الشكاوى من قبل المشغلين المرخص لهم.

وحول الورشة صرح المستشار الأول لتطوير شؤون المستهلك بالهيئة الشيخ عبدالله بن حمود آل خليفة قائلا :"تعتبر هذه اللائحة جزءًا متممًا للوائح السابقة بشأن حماية مستهلكي خدمات الاتصالات، حيث جاءت بعد عقد عدد من الدراسات حول أفضل الممارسات لآلية التعامل مع المنازعات في قطاع الاتصالات مع الأخذ بعين الاعتبار دور وحقوق وواجبات المشتركين ومشغلي خدمات الاتصالات مع الهيئة".

وأضاف الشيخ عبدالله "قامت الهيئة خلال فترة العمل على هذه اللائحة بنشر استشارة عامة لهذه اللائحة مع العموم تهدف إلى تقديم مرئيات جميع الأطراف المعنية وعلى الأخص المشتركين والمجموعات المعنية بحماية المستهلك قبل اعتمادها مع الجهات المختصة وذلك تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة في صنع القرارات."

وتتضمن اللائحة عدة فصول تسري على جميع مشتركي مشغلي خدمات الاتصالات من ضمنها إجراءات ومحتويات تقديم طلب تسوية النزاع، آلية قبول طلبات تسوية المنازعات، الإجراءات الخاصة بالنظر في النزاع والتسوية والقرارات ذات الصلة، بالإضافة إلى ضمانات حماية حقوق المشترك وعدد من الأحكام العامة المتعلقة بالالتزام والتنفيذ.

وأبرز ما جاء باللائحة أنه لم يعد على المشتركين الانتظار لمدة 60 يومًا لتقديم شكواهم إلى الهيئة. إذ يمكنهم تقديم الشكوى إلى الهيئة بعد استنفاد إجراءات التعامل مع الشكوى من قبل المشغل المرخص له وفقا لقواعد الممارسة، والتي يمكن الاطلاع عليها على المواقع الإلكترونية التابعة للمشغلين المرخص لهم. وتحدد قواعد الممارسة الحد الأدنى لعدد الأيام التي يتعين على المشترك الانتظار خلالها لكل فئة من الشكاوى قبل تقديم الشكوى إلى الهيئة.

كما تتيح اللائحة للهيئة الفصل وتسوية المنازعات عن طريق الوساطة والتسوية الودية وإصدار القرارات. وتضمن هذه اللائحة حق المشترك في طلب إعادة خدمة الاتصالات ذات موضوع النزاع خلال إجراءات تقديم طلب النزاع. ولتعزيز مبدأ الشفافية والتنافسية للمصلحة العامة، شملت اللائحة عددا من الأحكام المتعلقة بنشر الهيئة لإحصائيات متعلقة بأداء المشغلين المرخص لهم حول حل الشكاوى والمنازعات. وتعد هذه أحد الحقوق الجديدة التي شملتها اللائحة لضمان حماية كافة حقوق المشتركين فيما يخص المنازعات التي تنشأ بينهم وبين المشغلين المرخص لهم.

ودعت الهيئة جميع المشتركين ممن لديهم شكاوى لم يتم حلها خلال الفترة المذكورة أعلاه أو لم يتم التوصل لحل مرضي مع مشغل خدمات الاتصالات أو ملاحظات حول خدمات الاتصالات بالتواصل معها عبر موقعها الإلكتروني www.tra.org.bh أو الاتصال على مركز اتصال المستهلك 81188 أو تقديم طلب كتابي على البريد الإلكترونيconsumer@tra.org.bh ويمكن للمشتركين الاطلاع على اللائحة على موقع الهيئة الإلكتروني، للحصول على مزيد من المعلومات حول محتويات ومرفقات طلب تسوية النزاع أو نطاق قبول أو رفض طلب تسوية النزاع.


ن.ف/خ.س

بنا 0922 جمت 25/07/2018


عدد القراءات : 1065         اخر تحديث : 2018/07/25 - 30 : 12 PM