Tuesday   19 Jun 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
مؤكدة دعمها للسياسة الحكيمة للملك المفدى .. هيئة مكتب النواب تشيد بالتعاون المثمر مع الحكومة الموقرة
2018/03/12 - 47 : 04 PM
المنامة في 12 مارس / بنا / أكدت هيئة مكتب مجلس النواب دعمها وتأييدها للسياسة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، في كافة القضايا والمستجدات في المنطقة، والشأن والإقليمي والدولي، ومشيدة هيئة المكتب بالتعاون المثمر مع الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، وبدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الحرص الرفيع على خدمة الوطن والمواطنين.
جاء ذلك خلال اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب الذي عقد صباح اليوم الأحد برئاسة معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس مجلس النواب، وبمشاركة النائب علي العرادي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، والنائب عبد الحليم مراد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، والنائب ماجد الماجد رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية، والنائب عبد الرحمن بوعلي رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية، والنائب عبدالله بن حويل رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، والنائب عباس الماضي رئيس لجنة الخدمات، والنائب عادل العسومي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة، والسيد عبد الله بن خلف الدوسري الأمين العام لمجلس النواب، ود. صالح الغثيث رئيس هيئة المستشارين القانونيين بالمجلس.

وفي بند الرسائل الواردة استعرضت هيئة المكتب في اجتماعها الرسائل الواردة من وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بخصوص الاقتراحات برغبة، وقررت هيئة المكتب إدراج الرسائل على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي بشأن:

· منح مرافقي المريض (الأقارب من الدرجة الأولى) الموظفين إجازة براتب لمدة شهر داخل البحرين وبما لا يجاوز أربع شهور خارج البحرين.

· تفعيل استخدام الرسائل النصية للتذكير بمواعيد المستشفيات والتنبيه بقرب انتهاء رخص السياقة وتسجيل السيارة ورخص إقامة العمالة وجواز السفر ودخول وخروج المكفولين.

· قيام الحكومة بتعميم واعتماد دورات في الإسعافات الأولية والسلامة المنزلية والمهنية على موظفي القطاع الحكومي.

· اعتماد استراتيجية زراعة الكلى لمرضى الفشل الكلوي.

· بناء مواقف للسيارات متعددة الطوابق وزيادة الأراضي المخصصة لموقف السيارات في مستشفى الملك حمد الجامعي.

· قيام الحكومة بالاستثمار في المجال الطبي.

· إيجاد وظيفة مساعد مدرس.

· وضع لافتات إرشادية تحاكي بعض حالات الإعاقة (الصم والبكم).

وفي بند الردود الوزارية على الأسئلة البرلمانية، فقد استعرضت هيئة المكتب الردود، وقررت إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:

· رد وزير النفط على السؤال المقدم من النائب محمد العمادي حول المبررات التي دعت إلى صدور القرار رقم (1) لسنة 2018م بشأن تعديل سعر بيع الجازولين (البنزين).

· رد وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من النائب عادل حميد حول تنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء بإنشاء مدارس ابتدائية للبنات في السنابس.

· رد وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من النائب حمد الدوسري حول خطة وزارة التربية والتعليم للعامين 2018م- 2019م في الدائرة الثالثة بالمحافظة الشمالية التي تشمل (البديع، الجسرة، الهملة).

وعلى صعيد متصل استعرضت هيئة المكتب في اجتماعها تقارير المراسيم والمشاريع بقوانين التي أنجزتها اللجان النيابية، وقررت هيئة المكتب إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2017م بتعديل بعض أحكام قانون الاتصالات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2002م.

· تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (42) لسنة 2002م.

· تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية بشأن تسليم المجرمين، المرافق للمرسوم رقم (30) لسنة 2017م.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة ماليزيا، المرافق للمرسوم رقم (75) لسنة 2017م.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (التكميلي) بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بشأن تخصيص نسبة 50% من سواحل الجزر الاستثمارية كسواحل عامة.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (59) من قانون التسجيل العقاري الصادر بالقانون رقم (13) لسنة 2013م.

كما استعرضت هيئة المكتب في ذات الاجتماع تقارير الاقتراحات بقوانين التي أنجزتها اللجان النيابية، وقررت هيئة المكتب إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:

· تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون بشأن فرض رسوم على التحويلات النقدية للخارج.

· تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإضافة مادة إلى القانون رقم (40) لسنة 2017م بشأن الضريبة الانتقائية.

· تقرير لجنة الخدمات (المعدل) بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام قانون رقم (27) لسنة 2005م بشأن التعليم.

· تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة التاسعة من القانون رقم (18) لسنة 2006م بشأن الضمان الاجتماعي.

كما استعرضت هيئة المكتب في اجتماعها تقارير الاقتراحات برغبة التي أنجزتها اللجان النيابية، وقررت هيئة المكتب إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:

· تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإدراج إيرادات المشتقات البترولية المكررة في الميزانية العامة للدولة.

· تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن قيام وزارة الخارجية بإصدار كتيب توعوي بعدة لغات يوزع على سفارات مملكة البحرين بالخارج وعلى موقعها الإلكتروني وعلى جميع السفارات المتواجدة بمملكة البحرين وجميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية بحيث يحتوي فضلاً عن أهم المقاصد السياحية بالمملكة نبذة عن أهم القوانين البحرينية والإرشادات والسلوكيات التي يتوجب على الزائر التقيد بها كي لا يقع تحت طائلة القانون البحريني.

· تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بتعميم المربع الأصفر على كافة الإشارات المرورية والدوارات ووضع نظام مراقبة عليها.

· تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء إدارة بوزارة شؤون الإعلام تعنى بالتواصل الاجتماعي يطلق عليها إدارة التواصل الاجتماعي مهمتها رصد ومتابعة والرد على كل ما يهم مملكة البحرين داخلياً وخارجياً.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل) بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إخراج الكراجات الخاصة من العاصمة وبالأخص الدائرة الأولى وإيجاد أماكن أخرى خارج العاصمة مهيأة لمثل هذا النشاط.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بإزالة تعديات أصحاب المحلات التجارية على الطرقات والشوارع والأرصفة في الدائرة الأولى بالعاصمة.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بإنشاء نظام إنذار مبكر واتخاذ تدابير لمنع التلوث البحري.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن رفع الحد الأعلى لمصدر دخل الأسرة من (600 دينار) إلى (1000 دينار) لاشتراطات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لحصول الأسر على عوازل الأمطار.

· تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إضافة خدمة لأصحاب طلبات الوحدات الإسكانية في اختيار التخطيط الهندسي لوحداتهم أو استلام البيت دون التشطيب النهائي أو استلامه جاهزاً حسب مواصفات ونماذج وزارة الإسكان.

· تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض وإنشاء مرافق إدارية ورياضية لمركز شباب عراد.

· تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إخضاع المراكز الرياضية الخاصة لمراقبة وزارة شؤون الشباب والرياضة.

· تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن وضع خطة استراتيجية جديدة وطنية للشباب من قبل وزارة شؤون الشباب والرياضة.

من جانب آخر قررت هيئة مكتب مجلس النواب مناقشة التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية حول صناديق التقاعد التي تدار من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في جلسات المجلس المقبلة، كما قررت هيئة المكتب إدراج تقرير زيارة وفد مجلس النواب إلى جمهورية العراق على جدول أعمال جلسات المجلس القادمة.


أ.أ/ع ذ

بنا 1343 جمت 12/03/2018


عدد القراءات : 1021         اخر تحديث : 2018/03/12 - 58 : 04 PM