Tuesday   19 Jun 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
الأعلى للمرأة يصدر تقريره بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. مكتسبات هامة حققتها المرأة البحرينية في ظل المشروع الإصلاحي
2018/03/07 - 42 : 05 PM
المنامة في 7 مارس / بنا / يعد الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مناسبة عالمية من شأنها أن تبرز الصورة المشرقة للمرأة في كل انحاء العالم، وتعد مساهمة مملكة البحرين في الدفع قدماً بمسيرة تقدم المرأة البحرينية نموذجاً يحتذى به عربياً وعالمياً، فقد حقق المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة العاهل المفدى حفظها الله الكثير من الإنجازات على امتداد السنوات السابقة، والتي أسهمت في إبراز الصوة المشرقة والمشرِّفة للمرأة البحرينية والعربية على مختلف الأصعدة، وتمكن المجلس الأعلى للمرأة من بناء شبكة علاقات وثيقة وفاعلة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة بالمرأة، وعزز مكانته كبيت خبرة إقليمي في كل ما يتعلق بقضايا تمكين المرأة، وتفعيل دورها في بناء ذاتها وأسرتها ووطنها وضمان عدم التمييز ضدها.
وأطلق المجلس خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي مبادرات على مختلف الأصعدة الخاصة بالمرأة، وأقام العديد من الانشطة والفعاليات بحضور إقليمي وعربي رفيع المستوى، إضافة إلى المشاركة الفاعلة للمجلس في عدد من الفعاليات الإقليمية والدولية ذات الصلة أبرزها:

**جائزة الأميرة سبيكة العالمية لتمكين المرأة من مقر الأمم المتحدة بنيويورك

في مارس 2017 ووسط دعم عربي وحضور عالمي، أطلق المجلس الأعلى للمرأة ومن مقر الأمم المتحدة في نيويورك جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة بعد نجاح تطبيقها على المستوى الوطني خلال عشر سنوات.
وتفخر مملكة البحرين بإتاحة خبرتها في هذا المجال بعد تجربتها على المستوى الوطني على مدى عشر أعوام وبنجاح طيب استطاعت أن ترصد أثره الإيجابي المنسجم مع أهداف وتوجهات الجائزة الوطنية، ولتكون اليوم مؤهلة لاعتمادها على المستوى الدولي من أجل تشجيع الجهود الوطنية في الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، الرامية إلى تمكين المرأة وتفعيل دورها كشريك متكافئ في دفع عجلة التنمية الشاملة المستدامة، واتاحة الفرصة للتقدير الدولي العلني لإنجازات المؤسسات والأفراد في مجال تمكين المرأة، وتعظيم أثر منهجيات إدماج احتياجات المرأة في مسارات التنمية وتحقيق تكافؤ الفرص على واقع تقدم المرأة، ولنشر رسالة للعالم، تنطلق من البحرين.

**جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة لتمكين المرأة البحرينية في دورتها الخامسة

على الصعيد الوطني أعلن المجلس الاعلى للمرأة عن نتائج جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية، حيث فازت ثلاث مؤسسات عن القطاع العام وثلاث مؤسسات عن القطاع الخاص، وجاء الإعلان عن أسماء المؤسسات الفائزة بهذه الجائزة الوطنية في دورتها الخامسة في إطار معطيات ومؤشرات ترصد التقدم الذي أحرزته المرأة البحرينية في مؤسسات القطاعين العام والخاص، وتؤكد تمكنها من المشاركة في مسيرة التنمية الشاملة.

**جائزة الشيخة حصة للعمل التطوعي

أعلن المجلس الأعلى للمرأة نتائج الدورة الثانية من جائزة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي، بفوز عدد من المشاريع والمبادرات التطوعية بالجائزة.
وتفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بتكريم الفائزين، مشيدة سموها بالمبادرات الاجتماعية التطوعية التي ينفذها الشباب البحريني على المستوى الوطني، والتي تأتي في سياق ما يحظى به مجتمعنا البحريني من سمات فضلى تتمثل في العمل من أجل تعزيز قيم التراحم والتكافل الإنساني بين أفراده.

**امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية

أعلن المجلس الأعلى للمرأة عن مبادرة امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية الشابة في دورتها الثالثة، برئاسة سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة رئيسة لجنة الامتياز، عضو المجلس الأعلى للمرأة، وتهدف المبادرة إلى دعم الكفاءات الشابة في مجال ريادة الأعمال وللمساهمة في تشجيع المرأة البحرينية على الإبداع والتميز والمشاركة بشكل فاعل ومؤثر في تنمية الاقتصاد الوطني، وهو من توصيات يوم المرأة البحرينية للعام 2011.

**يوم المرأة البحرينية 2018

أعلنت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة عن تخصيص يوم المرأة البحرينية للعام 2018 للاحتفاء بالمرأة البحرينية في المجال التشريعي والعمل البلدي، التي تشكلت ملامح مشاركتها الأولى ضمن أول انتخابات بلدية شهدتها البحرين في منتصف العشرينيات من القرن الماضي. ويأتي اختيار هذا المجال تزامناً مع مرور ما يقارب 20 عاماً على دخول المرأة البحرينية لمجلس الشورى المعين، و15 عاماً على دخول المرأة للمجالس التشريعية والبلدية (المنتخبة)،

**قانون الأسرة

مثَّل صدور قانون الأسرة إنجازا وطنيا كبيرا، وتوّج مرحلة طويلة من عمل العديد من المؤسسات الوطنية من بينها المجلس الأعلى للمرأة من أجل استكمال المنظومة التشريعية الخاصة بالمرأة في مملكة البحرين وتعزيز استقرار الأسرة البحرينية وحقوق افرادها وخصوصاً المرأة.
ويواكب هذا القانون جهود المجلس الأعلى للمرأة في دعم واستقرار المنظومة الأسرية بشكل خاص، بما يكفل حفظ الحقوق ومراعاة الواجبات الأسرية استناداً إلى أحكام الشريعة الإسلامية وفق ما تضمنته الضوابط والأحكام، وبما يكفل مراعاة خصوصية المذاهب وبما يسهم في تعزيز دور الأسر في تنمية الوطن.

**محاكم الأسرة

تفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، بالافتتاح الرسمي لمجمع محاكم الأسرة، وذلك تتويجا للجهود التي بذلها المجلس لتعزيز الاستقرار الأسري في مملكة البحرين ويراعي خصوصية القضايا الأسرية تسريع إجراءاتها، حيث يضم المجمع قاعات المحاكم ومكتب التوفيق الأسري ومكتب صندوق النفقة، وجاء هذا الإنجاز الذي تم بتعاون وثيق بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة العدل والشئون الاسلامية والاوقاف مستكملاً لمنظومة الاستقرار الأسري ضمن الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية.

**المنامة عاصمة للمرأة العربية للعام 2017

استضافت مملكة البحرين اجتماعات الدورة الــ 36 للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية، بحضور اعضاء لجنة المرأة العربية المعنية بدراسة ومتابعة أوضاع المرأة في المنطقة والتنسيق بين الجهات المعنية بشئون المرأة في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، وأوصى المشاركون في اجتماعات لجنة المرأة العربية في دورتها الـ(36) بالموافقة على تسمية "عاصمة للمرأة العربية" يتم اختيارها سنوياً بناء على معايير تضعها لجنة المرأة العربية، والموافقة على إعلان "مدينة المنامة" عاصمة للمرأة العربية للعام 2017.

**رئاسة المجموعة العربية في نيويورك

في سابقة هي الأولى من نوعها على المستوى العربي، تبنت مملكة البحرين الموقف العربي الموحد من خلال إلقاء كلمة المجموعة العربية "إعلان المنامة" في الجلسة الافتتاحية لأعمال لجنة وضع المرأة في نيويورك بالأمم المتحدة بهدف تنسيق الموقف العربي وتحديد أولويات المنطقة حول القضايا الخاصة بالمرأة. وقد ألقت الكلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة سعادة الأستاذة هالة الأنصاري رئيسة الدورة 36 للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية.

**رئاسة وعضوية اللجان الدولية

اعتمد ترشح مملكة البحرين لعضوية لجنة المرأة بالأمم المتحدة (CSW) لأربع سنوات للفترة من 2017 – 2021، وكذلك عضوية المجلس التنفيذي التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN WOMEN) للفترة من 2017 – 2019. وذلك في اطار تمثيل المرأة البحرينية في مختلف المحافل والمنظمات الدولية المعنية بشؤون المرأة.

**المكتب التمثيلي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في البحرين

في الإطار ذاته شهدت مملكة البحرين افتتاح المكتب التمثيلي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بحضور سعادة السيدة فومزيلي ملامبو لكوكا وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وذلك في مقر بيت الأمم المتحدة في البحرين.
وتعد استضافة مملكة البحرين لهذا المكتب الأممي الخاص بالمرأة تأكيد على نجاح جهود المجلس الأعلى للمرأة في وضع مملكة البحرين في مصاف الدول العالمية ذات التجارب الرائدة في مختلف قضايا دعم المرأة، واتاحة منصة دولية أخرى من أجل تبادل الخبرات مع العالم من خلال الأمم المتحدة.

**قاعدة بيانات العنف "تكاتف"

في إطار الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة أطلق المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة الداخلية قاعدة بيانات واحصائيات العنف الأسري "تكاتف" وذلك بحضور دولي رفيع المستوى يضم ممثلين عن الأمم المتحدة، وتهدف قاعدة بيانات واحصائيات العنف الأسري "تكاتف" إلى رصد ومتابعة مختلف حالات العنف الاسري من خلال منصة إلكترونية متطورة لسجل بيانات موحد لحالات العنف والتغيرات التي تطرأ على وضع المرأة المعنفة، وتعتمد تعريفات وتصنيفات موحدة لحالات العنف، بقصد الوصول الى دراسات واحصائيات تسهم في تعزيز وضع مملكة البحرين في التقارير الدولية.

**المشاركة السياسية للمرأة

يواصل المجلس الأعلى للمرأة الجهود التي يبذلها لتحفيز المرأة على ممارسة حقها الدستوري في الترشح والانتخاب، وعلى اعتباره جهة استشارية يعمل المجلس بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص على رفع مشاركة المرأة في الحياة العامة، وتنمية مهاراتها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتزويدها بالخبرات والمشورات اللازمة، وذلك تنفيذا للاطار العام لبرنامج التهيئة الانتخابية للمرأة البحرينية.


ع إ ح/م.ح.

بنا 1434 جمت 07/03/2018


عدد القراءات : 1913         اخر تحديث : 2018/03/07 - 43 : 05 PM