Tuesday   19 Jun 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
مجلس التنمية الاقتصادية وتقديره لدور القطاع الخاص
2018/03/04 - 45 : 06 PM
المنامة في 4 مارس/ بنا/ ضم القرار الصادر عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية بإعادة تشكيل مجلس التنمية الاقتصادية وجوها جديدة من القطاع الخاص لتضيف خبرات وكفاءات جديدة إلى سدة القرار في مجلس التنمية الاقتصادية باعتباره الهيئة المسئولة عن جذب الاستثمارات إلى البحرين للمساهمة في توفير فرص العمل، ودعم المبادرات التي من شأنها تعزيز بيئة الاستثمار في المملكة، بالإضافة إلى التركيز على تنمية عدد من القطاعات الاقتصادية التي تستفيد من المزايا التنافسية للمملكة وتوفر فرصاً استثمارية مهمة.

وتأتي هذه التعيينات إدراكاً من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية حفظه الله للدور المحوري الذي يقوم به القطاع الخاص كأحد الروافد الرئيسية للاقتصاد الوطني وكونه شريك أساسي في تحقيق التطلعات التنموية المنشودة، و لما توليه المملكة من اهتمام كبير لهذا القطاع كونه أحد الأهداف التي اشتمل عليها الملتقى الحكومي والتي يركز سموه حفظه الله على تحقيقه خلال المرحلة المقبلة والمتمثلة في إعادة رسم دور القطاع العام من المحرك الرئيسي للاقتصاد إلى المنظم والشريك للقطاع الخاص.

ولطالما تضمنت تشكيلة المجلس مسؤولين من القطاعين العام والخاص، وذلك لضمان وجود تمثيل للقطاعين الأكثر تأثيرا على الاقتصاد المحلي، وقد اشتملت التشكيلة الجديدة لمجلس التنمية الاقتصادية على عضوية عدد من الشخصيات البارزة في القطاع الخاص والمتمثلة في كل من السيد فاروق يوسف المؤيد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، والسيد سعود عبدالعزيز كانو، والدكتور سامر ماجد الجشي، والسيد يوسف عبدالله علي رضا، والسيد طارق جليل الصفار، والسيد خالد ابراهيم حميدان، والسيد خالد علي الأمين، والسيدة نجلاء محمد الشيراوي، والسيدة رشا محمد سبكار، والسيدة فاطمة عيسى ابراهيم.

ويعكس هذا التوجه الاستراتيجي للمجلس الرامي إلى تمكين القطاع الخاص والتأكيد على أهمية زيادة حضوره ومكانته في قيادة الاقتصاد الوطني، كما أنه يعطي دلالات على ما وصلت إليه الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في القيام بالأدوار التنموية المناطة بالمجلس، حيث نص القرار على أن تكون مدة العضوية ثلاث سنوات و تبدأ من تاريخ صدور القرار وينشر في الجريدة الرسمية.

وفي حين احتوت التشكيلة الجديدة من أعضاء المجلس على عدد من الأسماء ذات الوزن الثقيل في الحركة التجارية التاريخية في المملكة إلا أنها لم تغفل تمثيل وجوه أخرى بارزة في قطاعات اقتصادية أخرى حيوية مثل الخدمات المالية، وعدم إغفال قطاع ريادة الأعمال وهو ما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للمجلس الساعية لتعزيز مكانة المملكة في دعم ريادة الأعمال على مستوى المنطقة.

وقد استطاع المجلس السابق تحقيق عدد من الإنجازات التي تجاوزت الأهداف ومؤشرات الأداء المحددة سلفاً على صعيد استقطاب الاستثمارات المباشرة التي بلغ حجمها 733 مليون دولار أميركي في العام المنصرم، وهو ما يفوق بأكثر من ضعف ما تم استقطابه من استثمارات في 2016 والتي ستخلق 2831 وظيفة في السوق المحلي.
وفيما يلي أدناه نبذة عن الأعضاء الجدد في مجلس التنمية الاقتصادية:

السيد فاروق يوسف المؤيد
يحظى السيد فاروق المؤيد بخبرة مديدة في العمل التجاري وفي قطاعات اقتصادية متنوعة، حيث ترأس العديد من مجالس إدارة المؤسسات التجارية، و مجالس إدارة شركة يوسف بن خليل المؤيد وأولاده، ومجموعة المؤيد الدولية، وبنك البحرين الوطني، ومجموعة فنادق الخليج، ومجمع البحرين للأسواق الحرة، كما أنه يشغل عضوية مجلس إدارة بنك انفستكورب، ش. م. ب.

السيد سعود عبدالعزيز كانو
عمل السيد سعود كانو نائباً لرئيس مجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً لمجموعة شركات يوسف بن أحمد كانو، والتي تعتبر إحدى أكبر مجموعات الشركات العائلية الدولية في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه يرأس عددا من الشركات التي تنشط في قطاعات اقتصادية متعددة ومن بينها الشحن، والسياحة، والخدمات اللوجستية، والتأمين.

السيد يوسف عبدالله علي رضا
أصبح السيد يوسف رضا رئيساً ومديراً تنفيذياً لمجموعة نوبل منذ أبريل 2012، وقد شغل منصب رئيس بالمشاركة لعمليات شركة غولدمان ساكس في آسيا باستثناء اليابان، كما شغل عضوية مجموعة الإدارة العالمية.

السيدة نجلاء محمد الشيراوي
تعمل السيدة نجلاء الشيراوي رئيساً تنفيذياً لشركة الأوراق المالية والاستثمار "سيكو" وتتمتع بخبرة في العمل المصرفي الاستثماري، كما عملت قبلها مع عدد من المؤسسات التابعة لــ"دار المال الإسلامي تراست" ومقره جنيف، حيث كانت تتولى مسئولية تأسيس العمليات المصرفية الخاصة للمجموعة في منطقة الخليج. تم تصنيفها في المرتبة الثالثة لأقوى سيدات الأعمال في البحرين بحسب (فوربز) وذلك في العام 2015.

السيدة رشا محمد سبكار
انضمت السيدة رشا سبكار إلى الفريق القانوني ببنك انفستكورب منذ عام 2012، حيث تتميز بخبرة في القانون من خلال عملها مع عدد من الشركات القانونية الدولية في نيويورك والبحرين، كما زاولت عملها القانوني الخاص ومثلت العديد من المؤسسات المالية والشركات.

السيدة فاطمة عيسى ابراهيم
أسست السيدة فاطمة عيسى إبراهيم إحدى المشروعات الناشئة "Valopay" وهو تطبيق الكتروني يجمع بين الباعة والمشترين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما أنها تشغل منصب المدير الإقليمي لدى شركة "أكشن جلوبال كوميونيكاشينز"وعملت سابقاً مديراً في "كيبينهال" حيث سلطت عليها مجلة "فوربز" الضوء، وقد فازت بجائزة "NYU Entrepreneurs Festival Pitch Competition" لريادة الأعمال في 2014.



ع إ ح/خ.أ

بنا 1536 جمت 04/03/2018


عدد القراءات : 2104         اخر تحديث : 2018/03/04 - 56 : 06 PM