Thursday   24 May 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
الكويت تستضيف أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش
2018/02/13 - 52 : 01 PM
الكويت في 13 فبراير/بنا/ ثمن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم خلال افتتاح الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش عالياً ، مشاركة الوفود في هذا الاجتماع الذي يعقد لأول مرة بعد تحرير الاراضي العراقية من قبضة ما يسمى بتنظيم "داعش" الارهابي ، والذي يعكس التزام الدول الاعضاء الثابت والمستمر بالأحداث الدولية ضد "داعش".

وأكد الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أن هذا الاجتماع الذي جاء وسط هذه المشاركة العالية يعكس أيضاً التعاون والتنسيق بين كافة الأعضاء لمكافحة الإرهاب أياً كان شكله أو نوعه ، مباركاً للشعب العراقي تحقيق انتصاراته التاريخية بتحرير أراضيه من براثن هذا التنظيم الآثم ، ومنوهاً بحجم الجهود الكبيرة التي بذلها الشعب العراقي والدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة "داعش" والتي تكللت بدحره من أراضي العراق.

وأضاف الشيخ صباح بأن المطلوب اليوم هو بذل جهود أكبر في زمن السلم، كما تم بذل الجهود في زمن الحرب ، ومن هذا المنطلق فقد أعلنت دولة الكويت وبتوجيهات سامية من سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على استضافتها المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق والذي تتزامن أعماله مع أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد "داعش" لضمان استتباب الأمن والأمان والاستقرار ووحدة العراق واستقلاله وسيادته على أراضيه وتهيئة الظروف الملائمة للبدء بعملية إعادة الإعمار والبناء.

وأضاف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي بأن بلاده ومن منطلق حرصها على استتباب الأمن والسلام في المنطقة استضافت خمسة اجتماعات دولية حول مكافحة الإرهاب تتعلق بالدول المعنية بالاستقرار واجتماع المجموعة المصغرة للتحالف الدولي و الاجتماع الخاص للمجموعة المعنية بالرسائل المضادة واجتماع المجموعة المعنية بمنع تمويل الإرهاب والاجتماع المعني بمنع تدفق المقاتلين الإرهابيين الاجانب.

وفي ختام كلمته أعرب عن امنياته بأن يخرج هذا الاجتماع بنتائج تستكمل بها النجاحات التي حققها التحالف الدولي وصولاً لإيجاد آلية واستراتيجية دولية يمكن الاستعانة بها وتطبيقها على أرض الواقع حماية وصوناً للمجتمع الدولي من آفتي التطرف والارهاب.

ومن جهة أخرى تعهد وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية ريكس تيلرسون في كلمته خلال الاجتماع بتقديم 200 مليون دولار أمريكي لدعم جهود التحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم "داعش" في سوريا، مؤكداً على أن التحالف الدولي قد نجح بتحرير نسبة 98% من الأراضي العراقية فيما تمكن العديد من النازحين من العودة إلى ديارهم.

وأضاف تيلرسون بأن "داعش" لايزال يشكل تهديداً على المنطقة بالرغم من تحرير الأراضي العراقية من قبضته ، داعياً إلى استمرار جهود التحالف الدولي لضمان عدم عودة داعش إلى العراق وسوريا، ومشيرا في هذا الصدد لضرورة تقديم التمويل اللازم للعراق وسوريا.


كتبت : ايمان نور


ن.ف/خ.س

بنا 1049 جمت 13/02/2018


عدد القراءات : 690         اخر تحديث : 2018/02/13 - 10 : 02 PM