Thursday   24 May 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
هيئة مكتب النواب: ميثاق العمل الوطني أساس منجزات المشروع الإصلاحي والنهضة الشاملة
2018/02/11 - 05 : 05 PM
المنامة في 11 فبراير/ بنا / أعربت هيئة المكتب بمجلس النواب عن أسمى آيات الشكر والعرفان وبالغ التقدير والامتنان للرعاية الملكية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، لمؤتمر "ميثاق العمل الوطني.. آفاق المستقبل والتنمية المستدامة والسلام"، الذي نظمه مجلس النواب بالتعاون مع المعهد الدولي للسلام.

ونوهت بما حققه المؤتمر من نجاح وتميز، وحضور رفيع وكبير، الى جانب حسن الإعداد والتنظيم، وتم عرضه خلال الجلسات الحوارية، التي أكدت على أهمية ميثاق العمل الوطني في بناء الدولة الحديثة والمشروع الإصلاحي، وما تحقق في أن تلتقي الإرادة الملكية السامية مع الإجماع الشعبي من أجل المستقبل الزاهر لمملكة البحرين، وأن مبادئ ميثاق العمل الوطني هي أساس منجزات المشروع الإصلاحي والنهضة الشاملة.
وخلال اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب تقرر إحالة الطلب الذي تقدم به عدد من السادة النواب، للنظر فيه خلال جلسة المجلس القادمة، وذلك بخصوص طلب تشكيل لجنة تحقيق بشأن استيلاء بعض المتنفذين على أرض في منطقة الرفاع الشرقي كانت مخصصة لبناء مدرسة عليها وتحويلها لمجمع تجاري خاص، والذي تقدم به السادة النواب: خالد الشاعر، محمد الجودر، جمال بوحسن، عيسى الكوهجي، غازي آل رحمة.
جاء ذلك خلال اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب الذي عقد صباح اليوم الأحد برئاسة معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس مجلس النواب، وحضور النائب علي العرادي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، والنائب عبد الحليم مراد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، والنائب ماجد الماجد رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية، والنائب عبدالله بن حويل رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، والنائب عباس الماضي رئيس لجنة الخدمات، والسيد ياسر الشيراوي الأمين العام المساعد للموارد والخدمات المشتركة، ود. صالح الغثيث رئيس هيئة المستشارين القانونيين بالمجلس.
وفي بند الرسائل الواردة استعرضت هيئة المكتب في اجتماعها الرسائل الواردة من وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بخصوص الاقتراحات برغبة، وقررت هيئة المكتب إدراج الرسائل على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي بخصوص:
الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن قيام الحكومة بتيسير إجراءات الترخيص بجمع الأموال للجمعيات والمؤسسات الخيرية.
الاقتراح برغبة بشأن تطبيق برنامج محو الأمية البدنية لرياض الأطفال والمراحل التعليمية الأساسية.
الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض وإنشاء مبنى لاتحادي البولنج والسنوكر في مملكة البحرين.
الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإعداد استراتيجية وطنية شاملة تتضمن الآليات والإجراءات والخطط اللازمة للتعامل مع التقارير الحقوقية التي تصدر بشأن مملكة البحرين.

وفي بند الردود الوزارية على الأسئلة البرلمانية، فقد استعرضت هيئة المكتب الردود، وقررت إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:
رد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من النائب جمال داود حول عدد القضايا المرفوعة ضد مواطنين بسبب عجزهم عن سداد فواتير مستحقة لشركات الاتصالات المحلية تحديداً.
رد وزير المواصلات والاتصالات على السؤال المقدم من النائب عبد الحليم مراد حول خطة شركة طيران الخليج للمرحلة المقبلة.
رد وزير شؤون الكهرباء والماء على السؤال المقدم من النائب رؤى الحايكي حول الجدوى من مشروع تركيب العدادات الذكية للكهرباء لقراءة الاستهلاك عن بعد في ظل وجود القارئ المحمول ووجود خدمة تسجيل القراءة بواسطة الهاتف الآلي في حالة عدم تمكن القارئ من الوصول إلى العداد.
رد وزير شؤون الكهرباء والماء على السؤال المقدم من النائب محمد العمادي حول خطة الوزارة في توفير والمحافظة على الطاقة الكهربائية.
رد وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من النائب جمال داود حول المعايير التي يجب أن تلتزم بها مؤسسات التعليم الخاصة بجميع مراحلها.

وعلى صعيد متصل استعرضت هيئة المكتب في اجتماعها تقارير المشاريع بقوانين التي أنجزتها اللجان النيابية، وقررت هيئة المكتب إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:
تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (130) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002م بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب.
تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (47) من قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2014م.
تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976م.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (11) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م بشأن التأمين ضد التعطل، ومشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م بشأن التأمين ضد التعطل.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (7) من القانون رقم (74) لسنة 2006م بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين.

كما استعرضت هيئة المكتب في ذات الاجتماع تقارير الاقتراحات بقوانين التي أنجزتها اللجان النيابية، وقررت هيئة المكتب إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:
تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني (المعدل) بخصوص الاقتراح بقانون بشأن البصمة الوراثية.
تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة (159) من قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (46) لسنة 2002م.
تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادتين رقم (345) و (347) من المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976م بإصدار قانون العقوبات.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (74) لسنة 2006م بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل ذوي الإعاقة.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة (22) من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998م بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة.

كما استعرضت هيئة المكتب في اجتماعها تقارير الاقتراحات برغبة التي أنجزتها اللجان النيابية، وقررت هيئة المكتب إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي:
تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن اعتماد آلية (المراجع السري) لضمان جودة وتطوير الخدمات الحكومية.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن زيادة عدد الممرضين والممرضات ضمن برنامج الصحة المدرسية وتعميمه على جميع المدارس الحكومية مع إعطاء الأولوية للمرحلة الابتدائية.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بإنشاء مكتبة عامة متخصصة لأهالي وقاطني مدينة حمد.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن فتح مركز للولادة يخدم أهالي منطقة مدينة حمد والمناطق المجاورة.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن ضرورة قيام القطاع الخاص بتسديد الاشتراكات التقاعدية للمشمولين بأحكام المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م بإصدار قانون التأمين الاجتماعي، وتعزيز الحملات التفتيشية على منشآت القطاع الخاص للتحقق من قيامها بتسديد الاشتراكات التقاعدية للعاملين البحرينيين في القطاع الخاص.
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء ساحل متكامل لقرية الزلاق.
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تعديل معيار الراتب للمستفيدين من السكن الاجتماعي.
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بوقف زيادة أقساط المتقاعدين المستفيدين من الخدمات الإسكانية عند زيادة معاشاتهم.
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن توفير صالة مناسبات بالدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن تخصيص قطعة أرض لإنشاء صالة للمناسبات العامة يخصص ريعها وإقامة المناسبات فيها لأهالي مدينة حمد وتكون تحت مسمى (صالة أهالي مدينة حمد للمناسبات).
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء معهد علمي متخصص في علوم الإعلام والاتصال يتبع وزارة شؤون الإعلام.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة الصحة بإنشاء مبنى جديد لأمراض الدم الوراثية كنظيره الحالي، وبحيث يكون مخصصاً للنساء.
تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن حصر العاطلين عن العمل بمملكة البحرين وتقديم دورات تدريبية لهم تؤهلهم لدخول سوق العمل.

ع ع

بنا 1403 جمت 11/02/2018


عدد القراءات : 1674         اخر تحديث : 2018/02/11 - 06 : 05 PM