Tuesday   17 Jul 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
الرئيس الأمريكي يعلن اليوم رسميا الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل
2017/12/06 - 18 : 08 AM
واشنطن في 06 ديسمبر/ بنا / قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انه يعتزم اتخاذ قرار اليوم الاربعاء يعترف بموجه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ويطلق عملية نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة التاريخية.
وقال مسؤولون ان الرئيس الاميركي لن يحدد جدولا زمنيا لعملية نقل السفارة التي ستتطلب سنوات نظرا الى الحاجة لإيجاد موقع لها وتشييد بناء جديد لها وتمويله.

ويعد تصديق واشنطن على زعم إسرائيل بأحقيتها بكل المدينة كعاصمة لها سيقضي على سياسة تنتهجها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين والقائلة بأن وضع القدس يجب أن يحدد من خلال المفاوضات مع الفلسطينيين.
واعلنت الرئاسة الفلسطينية مساء أمس ان الرئيس الاميركي أبلغ عباس "نيته نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس".

وافاد بيان للديوان الملكي ان ترامب اتصل هاتفيا بالعاهل الاردني مساء الثلاثاء حيث اطلعه "على نيته بالمضي قدما في نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس".
وفي وقت لاحق، حذر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز واشنطن من نقل سفارتها الى القدس، قائلا ان مثل هذا القرار "يستفز مشاعر المسلمين" في العالم.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي وديفيد فريدمان سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ضغطا بقوة من أجل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها في حين عارض وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيم ماتيس نقل السفارة.


و.ش

بنا 0512 جمت 06/12/2017


عدد القراءات : 1047         اخر تحديث : 2017/12/06 - 18 : 08 AM