الاثنين   25 سبتمبر 2017  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
افتتاح معرض "صُدف المسبك" في مركز الفنون ويستمر حتى 28 سبتمبر
2017/09/10 - 14 : 08 PM
المنامة في 10 سبتمبر / بنا / افتتحت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء اليوم معرض "صُدف المسبك" للفنانة نورة فريدون، وذلك في مركز الفنون بحضور معالي الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة والجوازات والاقامة، الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية، والشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة الثقافة وعدد من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.
وكانت نورة فريدون فازت بالمركز الثاني في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في نسخته الثالثة والأربعين خلال يناير الماضي والجائزة عبارة عن معرض فنّي تقيمه هيئة البحرين للثقافة والآثار.

ويقدّم معرض " صُدَف المسبك "، الذي يستمر حتى 28 سبتمبر الجاري، نماذج تجريبية تستكشف مفهوماً صناعياً تصميمياً فريداً من نوعه لمسبك فني محلي، حيث استُلهمت جميع القطع المعروضة فيه من المسبك وطُوّرت داخله بل وصُنِعت فيه أيضاً.

ويرتكز المعرض على مبدأ سد الفجوة ما بين الفنان والصانع، مما أدى بالفنانة إلى إنتاج قطع أكثر غنى من الناحية المفاهيمية تجمع بين عالميّ الخيال والواقع، إذ تعتبر المصادفات والأخطاء والحوادث التي يمكن العثور عليها أثناء عملية "الصُنع" في المسبك المصدر الرئيسي للإلهام.

كما يسعى معرض " صُدَف المسبك " أيضاً إلى إعادة اكتشاف الجمال والجماليات الكامنة داخل المواد، حيث تستعرض القطع المعروضة التحولات الطبيعية التي تحصل في المواد عند تعرضها لظروف معينة مثل التغيرات السريعة في درجات الحرارة، الجاذبية، الأكسدة، وغيرها من المحفّزات الفيزيائية و / أو الكيميائية، ما يجعل المعرض محاولة للاحتفاء بالجمال الأصيل للمواد التي جرى تجريدها من التدخل البشري المبالغ فيه والزخارف المضافة والجماليات المُعدّة مسبقا.



ح ب/س.ي

بنا 1711 جمت 10/09/2017


عدد القراءات : 2662         اخر تحديث : 2017/09/10 - 17 : 08 PM