الخميس   25 مايو 2017
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
المديرة العامة لليونيسكو تزور معرض طريق اللؤلؤ في متحف البحرين الوطني
2017/05/18 - 40 : 03 PM
المنامة في 18 مايو / بنا / قامت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) السيّدة إيرينا بوكوفا اليوم الخميس 18 مايو 2017م بزيارة لمتحف البحرين الوطني، حيث كانت في استقبالها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من كوادر الهيئة.
وفي المتحف الوطني اطلعت السيدة بوكوفا برفقة وفد هيئة الثقافة على معرض "طريق اللؤلؤ" الذي يجسّد مشروع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 2012م.

وتعرفت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو على ملامح المشروع من خلال مقتنيات المعرض المتنوعة من صور فوتوغرافية، ونماذج مصغرة لمباني الطريق ونسخ من دراسات متنوعة متعلقة بحفظ هذا الإرث الإنساني والحضاري.

كما زارت مسرح البحرين الوطني الذي يعد أحد أهم صروح البنية التحتية الثقافية في المملكة.

وأشادت السيدة إيرينا بوكوفا بالمعرض وبجهود هيئة الثقافة في تسجيل وحفظ مواقعها التراثية ومن بينها طريق اللؤلؤ، متمنية لمملكة البحرين المزيد من التقدم في هذا المجال.

وتزور المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو مملكة البحرين بناء على دعوة من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، حيث كانت لها جولة في المركز وزيارة إلى متحف موقع قلعة البحرين أيضاً.

يذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، قد تأسس عام 2012م كمركز من الفئة الثانية ويعمل تحت رعاية اليونيسكو، وكان قد أنشئ على أساس الاتفاقية التي أبرمت عام 2010م ما بين حكومة البحرين ممثلة بمعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ومنظمة اليونسكو ممثلة بالسيدة إيرينا بوكوفا.

ويعمل المركز بالتنسيق مع العديد من المنظمات الدولية المعنية بالتراث من أجل حفظ وصون التراث العالمي الثقافي والطبيعي في الوطن العربي ولمساعدة الدول العربية الأعضاء على تطبيق اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م.

وكان للمركز حضور إيجابي مؤثر في دول عديدة كالأردن، والسودان، واليمن، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، والعراق وغيرها.

ع ع

بنا 1213 جمت 18/05/2017


عدد القراءات : 1866         اخر تحديث : 2017/05/19 - 59 : 06 PM