السبت   29 إبريل 2017
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
بيت الثقافة في اليوم العالمي للشعر يحتفي بشاعر البحرين الحداد و شعراء يكتبون تاركوفسكي في قصائدهم
2017/03/20 - 23 : 09 AM
المنامة في 20 مارس / بنا / «جهات أربع» أمسيات شعريّة يستضيفها «بيت الثقافة» في نادي مدينة عيسى الثقافي والرياضي،عند الثامنة من مساء الـ 21 من مارس الجاري، تأتي هذه الفعالية ضمن احتفالات العالم باليوم العالمي للشعر، وفي هذا السياق صرحت مدير الملتقى الشاعرة ملاك لطيف بأن هذه المبادرة تتقصد ما وصفته بتأسيس ما لم يوجد مسبقًا في البحرين وهو ملتقى شعريّ يضمّ جهات مختلفة في مكانٍ واحد.
مضيفة بإن ما يدفعنا نحو هذا التأسيس هو الإيمان بالشعر ورغبتنا بتوجيه الجمهور إليه بصور جديدة ومتعددة. ورغمَ قلّة الموارِد الماديّة وكادر العمل، فإنّ العاملين على هذا الملتقى استطاعوا تحقيق مجموعة من أهدافه وأهمها ترتيب الأمسيات التي تقام في يوم الشعر العالمي في جدول زمنيّ يتفادى تعارضها. 
وينطلق الافتتاح في يومِه الأول 21 مارس بفعالية احتفاء لحصول تجربة "أيها الفحم يا سيدي" للشاعر البحريني قاسم حداد على جائزة أبي القاسم الشابي، وسيقدم حداد كلمته عن هذه التجربة ثم ستليها أمسية شعرية لنصوص مختارة من هذه التجربة بصوت الشاعرة ملاك لطيف والشاعرة زينب مرضي والمسرحي هاشم العلوي، وستختم بفقرةٍ موسيقية تقدمها مبادرة هارموني التابعة لتاء الشباب تحت عنوان "تقريبًا .. قاسم حداد". ثم يليه في ال22 عرض لفيلم Mishima. وفي الـ 23 من مارس تقدم أسرة الأدباء والكتاب أمسية شعرية بعنوان "شك لا ريب فيه" للشعراء "سوسن دهنيم، وضحى المسجن، خليفة العريفي، فواز الشروقي وعبدالله زهير". وتقدم مجموعة كلنا نقرأ أمسية شعرية "شجن الحروف" تستضيف فيها الشاعرين السعوديين عبداللطيف يوسف ومصعب السحيباني في الرابع والعشرين من مارس ثم في الـ 25 سيتم عرض فيلم postman. يليه في الـ 26 من مارس أمسية "صوت المسافة" والتي سيقيمها بيت الثقافة بالتعاون مع دار مسعى للنشر والتوزيع عبر استضافة الشاعرين السعوديين، أحمد الصحيح الحاصل على المركز الأول في جائزة بيت الشعر للكتاب الأول، وإبراهيم حسن الحاصل على المركز الثاني. و في الليلة التي تسبق الختام سيتم عرض فيلم Hamsun. أما عن ختام هذا الملتقى فسيقدم بيت الثقافة الأمسية الختامية التي كتبت قصائدها تأثرًا بأفلام المخرج الروسي أندريه تاركوفسكي تحت عنوان "تاركوفسكي .. صمت الشاعر" والتي تضم ثلاثة شعراء "عبدالله المحسن، ملاك لطيف وزينب مرضي" ومن إخراج الفنان خالد الرويعي.
ويصاحب هذا الملتقى معرض لمسعى للنشر والتوزيع، والتي ستقدم من خلاله الإصدارات البحرينية فقط، كما وتجدر الإشارة إلى أن جميع الفعاليات تقام الساعة الثامنة مساءً عدا عروض الأفلام وختام الملتقى الذي سيكون في السابعة والنصف.


ع.ق
عدد القراءات : 923         اخر تحديث : 2017/03/20 - 24 : 09 AM