الأحد   23 يوليو 2017  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
أوباما يدافع عن الانتقال السلس للسلطة ويرفض التمييز ضد المسلمين الأمريكيين
2017/01/11 - 20 : 09 AM
واشنطن في 11 يناير/ بنا / دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن الانتقال السلمي للسلطة إلى خلفه دونالد ترامب ودعا الأمريكيين إلى التعاون في مواجهة التحديات المشتركة.

وقال أوباما في خطاب الوداع بشيكاغو: "الأمر يرجع لنا جميعا في ضمان أن نلبي العديد من التحديات التي لا نزال نواجهها".

وأوضح أوباما أن الولايات المتحدة لديها إمكانات كبيرة "لكن تلك الإمكانات ستتحقق فقط إذا تم تفعيل ديمقراطيتنا وإذا عكست سياستنا بشكل أفضل السلوك الطيب لشعبنا وإذا قمنا جميعا وبغض النظر عن انتمائنا الحزبي باستعادة الشعور بالهدف المشترك الذي نحن في حاجة ماسة إليه حاليا".

وأدلى أوباما بتلك التصريحات دون انتقاد مباشر لخطابة ترامب أثناء الحملة الانتخابية، وطالب بدلا من ذلك بانخراط مدني أكبر من جانب المواطنين.

كما أكد الرئيس الأمريكي رفضه التمييز ضد المسلمين الأمريكيين، كما تحدث عن أعوامه الثمانية في البيت الأبيض، وذلك قبل أيام من تسليمه السلطة للرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وقال أوباما في خطابه أمام الآلاف الأمريكيين الذين احتشدوا لوداعه: "وفقا لكل المعايير، أمريكا مكان أفضل وأقوى مما كانت عليه منذ ثمان سنوات، فالأغنياء يدفعون ضرائب أكثر، ومعدلات البطالة انخفضت أكثر من أي وقت مضى، ولو استطاع أحد أن يأتي بخطة تحسن الرعاية الصحية فأنا سأدعمها تماما".

غير أنه حذر من أن العنصرية "تشكل تهديدا للديمقراطية في الولايات المتحدة، مكررا في الوقت نفسه تعهده بتسليم السلطة بشكل سلس الى ترامب.

واختار أوباما الذي سيسلم السلطة في 20 يناير الجاري، مدينة شيكاغو لإلقاء خطاب الوداع، لأنها كانت المدينة التي شهدت انطلاقته السياسية.


خ ا

بنا 0548 جمت 11/01/2017


عدد القراءات : 772         اخر تحديث : 2017/01/11 - 36 : 09 AM