السبت   21 يناير 2017
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
عن بنا
تعتبر وكالة انباء البحرين بهيئة شؤون الإعلام الامتداد الطبيعي والإعلامي لوكالة انباء الخليج بكل مكوناتها من كوادر وظيفية وخبرة اعلامية والتي صدر قرار من قبل اصحاب السمو والسعادة وزراء الإعلام بدول الخليج العربية بإنشائها في اجتماع عقد في الرياض عام 1976 ، حيث شغل المرحوم السيد طارق عبدالرحمن المؤيد وزير الإعلام آنذاك رئاسة مجلس ادارة الوكالة ، كما جرى في ذات الاجتماع اقرار موازنة وكالة الانباء والهيكل الاداري وتعيين السيد نبيل بن يعقوب الحمر - مستشار جلالة الملك لشئون الاعلام حاليا - مديرا عاما لوكالة انباء الخليج الذي شغل هذا المنصب حتى عام 1989 م .

بدأ البث الرسمي لوكالة انباء الخليج في الأول من ابريل من عام 1978 تحت رعاية صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس مجلس الوزراء وبحضور عدد من اعضاء مجلس الادارة والعاملين في الوكالة ، وفي عام 1985 تم ضم وكالة انباء الخليج الى وزارة الإعلام بمملكة البحرين ليصدر في وقت لاحق من عام 2003 مرسوم ملكي بتعديل مسمى الوكالة الى وكالة انباء البحرين.

وفي عام 1992 تولى الإشراف على وكالة انباء البحرين السيد خالد عبدالله الزياني رئيس الأخبار بالإذاعة والتلفزيون فيما تولى السيد جمال داوود سلمان منصب رئيس تحرير وكالة انباء البحرين وفي عام 2005 تولى السيد عبدالله سلمان منصب مدير الوكالة و يشغل حاليا السيد مهند سليمان النعيمي منصب القائم باعمال مدير عام وكالة انباء البحرين.

واحتفلت وكالة انباء البحرين التي تعتبر رافدا من روافد الاعلام الوطني في مملكة البحرين العام الماضي بالذكرى الخامسة والثلاثين على تأسيسها وهى تزهو بما حققته من منجزات مهنية فى خدمة الوطن حيث اصبحت علامة بارزة من علامات الإعلام في المملكة بفضل انتهاج الكلمة الصادقة والموضوعية فى الطرح، وتعززت هذه المنجزات في ضوء الدعم الكبير الذى حظيت به الوكالة فى ظل المشروع الإصلاحي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حيث اولى جلالته منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد اهتماما كبيرا بالاعلام والصحافة لما لهما من اهمية كبيرة في الارتقاء بالوطن.

وكان للدعم الكبير الذي حظيت ومازالت تحظى به الوكالة من قبل الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء في تعزيز دور الوكالة وقطعها شوطا كبيرا على طريق المهنية وتعزيز تواجدها على الساحة العربية والاقليمية والعالمية.
وبفضل هذا الدعم الحكومي اللامحدود للوكالة فقد شهدت قفزة نوعية حيث اصبحت "وكالة انباء البحرين " تضاهي كبرى الوكالات الاعلامية العالمية في رسالتها الاعلامية الوطنية والتي تتمثل في إصدار النشرات الاخبارية المتخصصة والتقارير والمطبوعة الإلكترونية.
لقد اسهم الدعم اللامحدود من قبل القيادة الرشيدة بمملكة البحرين للكوادر البحرينية التي عملت في وكالة انباء البحرين والذي مكنها من النهوض بالعمل الإعلامي لتصبح الوكالة احد أهم المصادر الموثوقة للأخبار المحلية والخليجية والعربية بكل فعالياتها السياسية والاقتصادية والثقافية مما أهلها أن تكون الجهاز الذي تنقل عبره كلمة البحرين إلى العالم .

وتستكمل وكالة انباء البحرين الآن في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين خطة تطويرية زمنية جديدة مستكملة مشوارها الاعلامي وهي تقف بثبات على إرث اعلامي رصين ودعم كبير من القيادة لتواكب احدث التطورات التكنولوجية وانتهاج الاساليب الإعلامية لنقل المعلومة والخبر وابراز الوجه الحضاري ولمملكة البحرين وفق الرؤية الاستراتيجية لمملكة البحرين 2030 .

وتعمل وكالة أنباء البحرين بآلية عمل متكاملة الجوانب من خلال توزيع الأخبار المحلية والعالمية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والالمانية إلى جانب التعاون مع عدد من الوكالات لبث اخبارها بلغات اخرى، وبث التقارير الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية على المشتركين والمستقبلين لخدماتها. ومن خلال المجهود الكبير الذي يبذل فان معدل الأخبار التي تبث على خطوط الوكالة تراوح ما بين 90 إلى 150 خبراً يومياً.

وتضم الوكالة قسم التحرير والمراسلين، وقسم الاعلام الجديد، وقسم البحوث والمعلومات، وقسم الترجمة ووحدات متخصصة ( وحدة التبادل الاخباري، وحدة التصوير) إلى جانب مركز وكالة انباء البحرين لتطوير المهارات الاعلامية.

وتمتلك الوكالة التقنيات الحديثة الرقمية والتواصل عبر الأقمار الصناعية من أجل سرعة تغطية الاحداث والأخبار وخدمة الاعلام البحريني التي انشئت من اجلها واثراءه عبر سلسلة من التقارير والتغطيات الصحفية والتحقيقات المصورة مما اكسبها مكانة بين وكالات الانباء العالمية حيث تتواصل الوكالة مع اكثر من 800 مؤسسة وشخصية إعلامية بهدف تزويدها بأحدث البيانات والاخبار الرسمية الصادرة عن مملكة البحرين وحكومتها ومسئوليها.

واحتلت وكالة انباء البحرين مراكز متقدمة على الوكالات العربية والخليجية على شبكات التواصل الاجتماعي وقد بلغ عدد متابعيها على تويتر 160 الف متابع لنشاطاتها باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والالمانية فيما بلغ متوسط زوار وكالة انباء البحرين اكثر من 15 ألف زائر يوميا بعدما كان 6 الاف زائر يوميا في السابق وذلك بفضل تدشين الموقع الجديد للوكالة وتزويده بأحدث التقنيات التي تمكن القراء من متابعته بمختلف الوسائل التقنية والذكية.

ودشنت الوكالة قناة وكالة انباء البحرين على اليوتيوب ، كما تعد اول وكالة عربية رسمية في الشرق الاوسط تقدم خدمة التغطيات الصحفية عبر تقنية البث المباشر " الفيديو" على موقعها.

ودشنت وكالة انباء البحرين في ديسمبر 2011 قسم خاص بالأطفال "أطفال بنا" في موقعها وقد حظي بانضمام اكثر من 350 طفل كمراسلين للقسم.

وتحتوي الوكالة على ارشيف تلفزيوني للاخبار المحلية والنشرات الاخبارية والتي يتم الاستفادة منها في المواقع العالمية والمؤسسات الحكومية وغيرها، وتدير وكالة انباء البحرين خدمة الشريط الاخباري على شاشة تلفزيون البحرين في بث يستمر على مدار الساعة.

وكان لهذا التطور الكبير والمتواصل فى اداء وعمل الوكالة اثره وصداه على المستوى العربى حيث نالت وكالة انباء البحرين وسام التميز والابداع في الاعلام العربي لعام 2011 من قبل المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، كما حازت على جائزة التميز في ملتقى الاعلام العربي بالكويت.
كما انتخبت وكالة أنباء البحرين عضوا في المجلس التنفيذي لوكالة الأنباء الإسلامية (اينا) والذي يرأسه معالي وزير الثقافة والاعلام السعودي.

وفي اطار في خططها الرامية لزيادة رقعة انتشارها والتنسيق مع وكالات الأنباء العربية وقعت وكالة انباء البحرين عدة مذكرات تعاون وتبادل إخباري مع اكثر من 24 وكالة عربية وعالمية.