• article

إدارة الحرف اليدوية تٌقيم حفل توزيع شهادات دورة " النقدة "

المنامة في 04 سبتمبر/ بنا / في إطار جهودها المستمرة للمحافظة على الحرف والصناعات التقليدية، أقامت إدارة الحرف اليدوية لدى هيئة البحرين للسياحة والمعارض حفل توزيع شهادات دورة النقدة وذلك يوم الخميس الموافق 30 اغسطس 2018 في مركز الجسرة للتدريب الحرفي.


وهدفت الدورة، التي تم عقدها من قبل المدربة زكية علي عيسى، الى تنمية المهارات الأولية لحوالي 10 متدربات وذلك من خلال التعرف على أسلاك الفضة أو الفضة المطلية بماء الذهب التي تستخدم في النقدة، بالإضافة لتنفيذ الغرزات الأساسية في تطريز النقدة وكيفية التعامل مع صف الغرز وتثبيتها على بعض بطريقة جميلة ومنسقة.


وبهذه المناسبة، قال السيد ياسر السيد، رئيس مركز الجسرة  للتدريب الحرفي لدى هيئة البحرين للسياحة والمعارض: "يُسعدنا أن نشهد الإقبال المتزايد على هذه الدورات التدريبية التي تأتي ضمن سياق جهود الهيئة للمحافظة على الحرف اليدوية والصناعات التقليدية بغرض توريثها للأجيال القادمة وذلك من خلال استضافة العديد من الدورات وورش العمل المتنوعة على مدار العام، وتأتي هذه الدورة المخصصة للنساء ضمن جهود هيئة البحرين للسياحة والمعارض لتمكين المرأة وتلبية احتياجاتها في المجال الحرفي".


كلمة نقدة تعني فيما مضى وزن الفضة، حيث كانت النساء قديماً في المناسبات، ترتدين أثواب مطرزة بالنقدة حيث يتم تطريز الخيوط الذهبية والفضية في الملابس والملافع والبخانق، كما تُستخدم إبرة خاصة لعمل غرزه صغيرة على شكل وردة أو هلال أو نجمة أو تكوينات هندسية، وغالباً ما تكون النقشات موزعة على الثوب كله ويفضل قماش التور أو الويل أو الحرير لهذا النوع من التطريز. واليوم دخل تطريز النقدة في العديد من المنتوجات الحرفية والفنية حيث تستخدم في الأزياء الحديثة وأكسسوارات الديكور مثل المخدات واللوحات الحائطية وغيرها من المنتجات.


ن.ع/ع ذ
بنا 1356 جمت 04/09/2018