عن بنا

BNA Logo

تعتبر وكالة أنباء البحرين رافدا من روافد الاعلام الوطني في مملكة البحرين، وأصبحت علامة بارزة من علامات الإعلام في المملكة بفضل انتهاج الكلمة الصادقة والموضوعية في الطرح، وهي الواجهة الرسمية لنقل أخبار وفعاليات مملكة البحرين، ويتم اعتمادها كمصدر لكل ما يخص الاخبار المحلية سواء داخل وخارج مملكة البحرين. 


وتعززت هذه المنجزات في ضوء الدعم الكبير الذي حظيت به الوكالة في ظل المشروع الإصلاحي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حيث أولى جلالته منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد اهتماما كبيرا بالإعلام والصحافة لما لهما من أهمية كبيرة في الارتقاء بالوطن. 


وتعتبر وكالة أنباء البحرين امتدادا لوكالة أنباء الخليج بكل مكوناتها من كوادر وظيفية وخبرة اعلامية والتي صدر قرار من قبل أصحاب السمو والسعادة وزراء الإعلام بدول الخليج العربية بإنشائها في اجتماع عقد في الرياض عام 1976 ، حيث شغل المرحوم السيد طارق عبدالرحمن المؤيد وزير الإعلام آنذاك رئاسة مجلس إدارة الوكالة، كما جرى في ذات الاجتماع اقرار موازنة وكالة الأنباء والهيكل الإداري، وتعيين السيد نبيل بن يعقوب الحمر - مستشار جلالة الملك لشئون الاعلام حاليا - مديرا عاما لوكالة أنباء الخليج الذي شغل هذا المنصب حتى عام 1989م. 

وقد بدأ البث الرسمي لوكالة أنباء الخليج في الأول من ابريل من عام 1978 تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء وبحضور عدد من اعضاء مجلس الادارة والعاملين في الوكالة. 

وفي عام 1985 تم ضم وكالة أنباء الخليج إلى وزارة الإعلام بمملكة البحرين ليصدر في وقت لاحق من عام 2003 مرسوم ملكي بتعديل مسمى الوكالة إلى وكالة أنباء البحرين. 

في عام 1992 تولى الإشراف على وكالة أنباء البحرين السيد خالد عبدالله الزياني رئيس الأخبار بالإذاعة والتلفزيون، فيما تولى السيد جمال داوود سلمان منصب رئيس التحرير .


في عام 2005 تولى السيد عبدالله سلمان منصب مدير الوكالة .


في عام 2011 تم تكليف السيد مهند سليمان النعيمي القيام بأعمال مدير عام الوكالة .


في شهر مايو 2018 تم تعيين السيد أحمد محمد عبدالكريم المناعي مديرا عاما لوكالة أنباء البحرين بدرجة وكيل مساعد . 


وتعمل وكالة أنباء البحرين بآلية عمل متكاملة الجوانب من خلال توزيع الأخبار المحلية والعالمية باللغات العربية والإنجليزية إلى جانب التعاون مع عدد من الوكالات لبث اخبارها بلغات اخرى كالإسبانية والبرتغالية، والايطالية، والهندية والروسية، والفرنسية، والالمانية وغيرها، وبث التقارير الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية على المشتركين والمستقبلين لخدماتها. 


تضم الوكالة :

قسم الترجمة .

وحدة التحرير والمراسلين .

وحدة الاعلام الالكتروني .

قسم البحوث والمعلومات .

وأقسام متخصصة (وحدة التبادل الاخباري، وحدة التصوير) إلى جانب مركز وكالة أنباء البحرين لتطوير المهارات الاعلامية، اضافة إلى عدد من الخدمات الاخبارية (خدمة بنا زمان، خدمة أطفال بنا، خدمة الشريط الاخباري على قنوات تلفزيون البحرين، خدمة التواصل الاجتماعي). 


وتمتلك الوكالة التقنيات الحديثة والتواصل عبر أحدث التقنيات من أجل سرعة التغطيات الصحفية والأحداث والأخبار والتقارير والتحقيقات، مما أكسبها مكانة بين وكالات الانباء العالمية حيث تتواصل الوكالة مع أكثر من 800 مؤسسة وشخصية إعلامية بهدف تزويدها بأحدث البيانات والاخبار الرسمية الصادرة عن مملكة البحرين. 

ونالت وكالة أنباء البحرين وسام التميز والابداع في الاعلام العربي لعام 2011 من قبل المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، كما حازت على جائزة التميز من قبل سمو رئيس وزراء دولة الكويت وذلك في ملتقى الاعلام العربي الذي استضافته دولة الكويت. 

كما انتخبت وكالة أنباء البحرين نائبا لرئيس اتحاد وكالات الانباء العربية، وعضوا في المجلس التنفيذي لوكالة الأنباء الإسلامية (اينا)، وعضوا في المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات الانباء الاسيوية. 


ووقعت وكالة أنباء البحرين عدة مذكرات تعاون وتبادل إخباري مع أكثر من 24 وكالة عربية وعالمية، كما اصبحت شريكا فاعلا في العديد من المؤتمرات والفعاليات العالمية الخاصة بوكالات الانباء.