• article
  • article
  • article

مهرجان الصواري يدشن كتاب "مفارقة الممثل"

المنامة في 6 سبتمبر/ بنا / دشن مهرجان الصواري الدولي النسخة العربية من كتاب (مفارقة الممثل) من تأليف دينيس ديدرو وترجمة نورا أمين، وذلك من بهو الصالة الثقافية بحضور العديد من الفنانين والمهتمين. 


ويعد كتاب (مفارقة الممثل) نافذة للتساؤل حول موضوعات التمثيل العربية وموقع علم الفلسفة وعلم الجمال من نظرتنا للعمل كممثلين ولأنفسنا كبشر، دون أن يكون ذلك بمعزل عن التاريخ السياسي والاجتماعي والثقافي، خاصة وأنه لا يمكننا النظر لفن التمثيل الدرامي بمعزل عن تاريخه.


من خلال كتاب (مفارقة الممثل) يمكننا أن نرى التمثيل بوصفه فعلًا وجوديًا، يبدو فيه الممثل صاحب كينونة متحولة، وبوصفه القادر على الوجود وعلى التلاشي وعلى الخوف وعلى التأجج، يعد الممثل في هذا الكتاب نموذج القوة الإنسانية والاحتفاء بالحياة.


 وقالت نورا أمين أن اختيار لجنة المهرجان للكتاب جاء في محله، لا لأن نظرية مفارقة الممثل أحد أهم النظريات المسرحية فقط، بل لأن ديدرو هو أول فيلسوف تكلم عن التمثيل من منطلق علم الجمال، الوقوف مع نظرية ديدرو من خلال هذه الترجمة هي وقوف مع الكتاب الأقدم في هذا المجال، والتمارين الموجودة للتطبيق العملي موجهة للممثل والمخرج على حد سواء، كما ويشير رئيس مسرح الصواري ومدير المهرجان خالد الرويعي إلى أن سعي المسرح لا زال مستمرًا في توفير المواد التي تثري محتوى المكتبة المسرحية العربية، ثمة سعي ودأب سيبقى هاجسًا ببقاء تجربتنا، ذلك أننا نوقن أن النمو المسرحي يقترن بنمو فكري يحفه، والكتاب وسيلتنا لذلك.


وقال عضو لجنة التحكيم ناصر عبدالمنعم أن إضافة هذا الكتاب من خلال ترجمة نورا أمين سيثري المكتبة العربية المسرحية، وأن هذه المشاريع الجادة والتي تكون المهرجانات المسرحية فرصة انطلاقها وتوزيعها هو ما يبقى من أثرٍ يعول عليه.


وتذكر  الممثلة "انتصار العيساوي" من تونس أن ترجمة الكتاب تشكل وسيلة لتجاوز عوائق اللغة، تبتسم وتستطرد: الكتاب يذكرني بهديتي الأولى من أستاذي الجامعي في سنتي الأولى.


وتكمن أهمية إيصال الكتاب للقارئ العربي في فتحه لأبواب أسئلة هامة، يطرح ديدرو في كتابه فكرةً تقوم على نقض مبدأ ستانسلافسكي إذ يحتفي بالادعاء، تتعدد أفكار الكتاب مؤكدة أن قدرة الممثل  معيارها إيجاد وعيين، وعيه كممثل لمراقبة شخصيته، ووعيه كشخصيةٍ للإيهام، لجعل المتلقي يقبل، يصدّق، ويتأثر، حتى وإن لم يكن الممثل يشعر بأي مما يبديه كتقمصٍ كامل.


وسيدشن مهرجان الصواري كتابه الثاني "أن ترى" ترجمة غريب عوض وذلك يوم السبت الموافق 8 سبتمبر الجاري في تمام السابعة مساءً بالصالة الثقافية.


ل.ب/و.ش
بنا 0920 جمت 06/09/2018