• article

البروفسيور الناصر من ضمن أفضل 8 بالمئة من الباحثين العالميين في بوابة البحث العالمية التي تشرف عليها جوجل

المنامة في 8 سبتمبر / بنا / تم اختيار البروفسيور وهيب عيسى الناصر ضمن أفضل 8 بالمئة من الباحثين العالمين أو بأكثر من 93بالمئة من جموع الباحثين المسجلين في موقع بوابة البحث العالمية Reteach Gate  التي تشرف عليها جوجل التي تضم الآلاف من الباحثين في جميع المجالات العلمية والأكاديمية، وذلك بعد أربعة عقود من الزمان في الحقل العِلمي والأكاديمي بجامعة البحرين والمشاركات الإقليمية والعربية والعالمية.


وخلال مسيرته البحثية والعلمية انجز البروفسيور وهيب عيسى الناصر حوالي 120 بحثا في العديد من مجالات تخصصه، وتم الاستشهاد بما احتوته هذه البحوث في حوالي 1000 بحث منشور ودارس جامعي، ما يعني أنه أسهم بشكل كبير وفاعل في حركة البحث العلمي العالمي وبما يسهم في تقدم البشرية.


وفي تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا) رفع الناصر شكره لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، ولصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظهما الله ورعاهما على الدعم والمساندة. كما قدم الناصر شكره وتقديره لجامعة البحرين ولزملائه الباحثين في الجامعة وخارجها، ولطلابه الذين استلهم منهم مواضيع البحث وشاركوه في البحوث، وللأسرة الكريمة التي احاطته بدعمها ورعايتها.


البروفسيور وهيب عيسى الناصر يحمل الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية، جامعة كنت كنتربيري المملكة المتحدة في عام 1986 ،ويشغل حاليا منصب نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا بجامعة البحرين، كما يشغل منصب رئيس فرع الشرق الأوسط للجمعية العالمية للطاقة ( كندا) ، ويراس القسم العربي للجمعية الدولية للطاقة الشمسية (المانيا) ورئيس الجمعية الفلكية البحرينية.


وقام د. وهيب بنشر أكثر من 120 ورقة علمية ونشر 40 كتابا في الفيزياء، والفلك والطاقة المتجددة، كما قام بتأسيس مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الاساسية والتطبيقية (JAAUBAS)، ولديه خبرة بحثية في فيزياء المواد والطاقة المتجددة والفلك والفيزياء البيئة.


كما انه أسس منصب عمادة البحث العلمي في الجامعة، وشغله لمدة سنتين، ثم عميدا لكلية العلوم مدة ست سنوات ، وشغل منصب نائب الرئيس للتخطيط والتطوير بجامعة البحرين مدة 4 سنوات جامعة البحرين، ورئيس لجنة الاعتماد الوطنية للتعليم العالي دورتين ، وعضو في الفريق الوطني التقني للاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية في مملكة البحرين، وهو أيضاً عضو في لجنة التقويم البحريني الموحد التابع للمجلس الاعلى للشئون الاسلامية.


وقد حاز الدكتور الناصر على عددا من الجوائز منها جائزة شومان للعلماء من الشباب العرب (الأردن)، وجائزة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيكو) عن أبحاث الفيزياء (المغرب)؛ وجائزة الدولة للإنجاز الرائد في مجال خدمات المجتمع (مملكة البحرين)، وجائزة جامعة البحرين كأفضل باحث، وجائزة جامعة البحرين عن أفضل خدمات للمجتمع، وجائزة ولي العهد للبحث العلمي (البحرين).

وعمل الدكتور الناصر أيضاً محكَّماً لأكثر من 12 مجلة عالمية رائدة، وهو رئيس تحرير مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية، وقد تم إدراج اسمه ضمن موسوعة (دليل علماء الصدارة في العلوم والهندسة في دول منظمة المؤتمر الإسلامي)، الصادرة عام 2008، عن اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستك) في جمهورية باكستان.


من خالد بواحمد


ع إ ح/م خ

بنا 1638 جمت 08/09/2018